برعايه:

صعود شبه جماعي لمؤشرات بورصة مصر بالختام و"الثلاثيني" يتجاوز 20200 نقطة

  • +
  • -
البورصة-المصرية-1
أرشيفية
أنهت مؤشرات بورصة مصر تداولات اليوم -مستهل تداولات الأسبوع، على تباين، وسط مشتريات عربية وأجنبية، ومبيعات محلية.



وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 0.66%، ليتجاوز حاجز الـ20200 نقطة ليغلق عند 20213.7 نقطة. اضافة اعلان
بينما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان هامشياً بنسبة 0.02% لينهي الجلسة على 3827.86 نقطة.



وزاد المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.10% ليغلق على 5680.91 نقطة.
وربح رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم بقيمة 11.43 مليار جنيه، ليغلق عند 1.368 تريليون جنيه.
وتم التداول خلال جلسة اليوم على 533.1 مليون سهم، بقيمة تداول بلغت نحو 2.2 مليار جنيه من خلال 79.62 ألف عملية.
بلغت قيمة التداولات على أذون الخزانة في أول أيام التعامل نحو 33.8 مليار جنيه بعدد 109 عملية.
بدأ اليوم الأحد، التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة المصرية معلناً تدشين مرحلة جديدة من مراحل التطوير المستمر لسوق الأوراق المالية كأحد مستهدفات استراتيجية البورصة المصرية لخدمة الاقتصاد الوطني.
وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع مسجلين صافياً بلغ 68.75 مليون جنيه.
واتجهت تعاملات المستثمرين العرب في الأسهم إلى الشراء مسجلين صافياً بلغ نحو 61.22 مليون جنيه.
فيما اتجهت تعاملات الأجانب إلى الشراء في الأسهم، مسجلين صافياً بلغ 7.53 مليون جنيه.
وصرح رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، بأن هذا اليوم يمثل ثمرة مجهودات متواصلة قام بها فريق العمل في البورصة على مدار الفترة الماضية، فنظام التداول GFIT الذي تم تطويره ذاتياً عن طريق فريق تكنولوجيا المعلومات بالبورصة لإدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة أصبح الآن قادراً على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة أيضا، بعد أن أُضيفت إليه خصائص جديدة تتوافق مع طبيعة وقواعد التداول الخاصة بأذون الخزانة، وتم الربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين لدعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومي.
وأضاف الشيخ: "تداول أذون الخزانة من خلال البورصة يعمل على زيادة الطلب وتسهيل عمليات التداول وعنصر جذب إضافي للمستثمرين".  
وأوضح رئيس البورصة أنه استعداداً لبدء التداول على أذون الخزانة، فقد قامت إدارة البورصة بتنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية لأطراف عملية التداول خلال الأسابيع الماضية بمشاركة ممثلو نحو 35 بنكا من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين في الأدوات المالية الحكومية.