برعايه:

تقرير اقتصادي يتوقع تأجيل قرار تعويم الجنيه المصري لمدة 60 يوماً

  • +
  • -
جنيه-ودولار-1024x586
تعبيرية
كشفت مجموعة سيتي جروب في تقرير حديث عن تقديرات بتأجيل قرار تعويم الجنيه بمصر لمدة 60 يومًا.
وأفاد تقرير جديد صادر عن المجموعة الأمريكية للخدمات المالية للمستثمرين العالميين "سيتي جروب"، بأن التوقعات بشأن تخفيض رسمي جديد لسعر الجنيه المصري قبل نهاية العام المالي الجاري قد تراجعت، وفقا لوكالة بلومبيرج.اضافة اعلان

وأشار التقرير، إلى أن قرار التعويم ربما يتم تأجيل اتخاذها لشهر أو شهرين ما يعني أنها قد لا تتم خلال العام المالي الحالي والذي ينتهي 30 يونيو المقبل.
ويأتي التقرير الحديث على عكس توقعات الخبراء التي ترجح إقدام مصر على خطوة جديدة بتخفيض سعر صرف عملتها المحلية مقابل الدولار ورفع سعر الفائدة.
وبينت شبكة "بلومبرج"، نقلا عن لويس كوستا رئيس استراتيجية وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في سيتي جروب، أن خفض الجنيه بشكل حاد قبل نهاية السنة المالية قد يعرقل هدف الحكومة المتمثل في عجز الميزانية بنسبة 6.5 بالمائة واستقرار ديون البلاد بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
وألمح كوستا، إلى أن البنك المركزي سينتظر على الأرجح وصول عائدات السياحة بحوالي 14 مليار دولار لمفاصل الاقتصاد قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى إعادة تسعير أخرى للجنيه.
ولفت، إلى أن استراتيجية سيتي جروب هي بيع الدولار مقابل العملة المصرية في السوق الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة شهر واحد على خلفية توقع عدم انخفاض الجنيه قبل نهاية السنة المالية الحالية، في حين أن المشتقات المستخدمة للتحوط من المخاطر أو للمضاربة كانت تشير إلى اقتراب خفض قيمة العملة للمرة الرابعة في مصر منذ مارس 2022، فقد قلص التجار هذه الرهانات في الأسبوعين الماضيين.