برعايه:

خبير اقتصادي يكشف فوائد الاستثمار في مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية

  • +
  • -
أسامة زرعي
أسامة زرعي
قال صرح أسامة زرعي الخبير الاقتصادي لأسواق المال والذهب، إن منطقة الشرق الأوسط كانت لها النصيب الأكبر من عمليات الشراء من الذهب في عام 2022، مؤكدًا أن رصيد مصر كان 47 طنًا، وقطر 35 طنًا، والعراق 34 طنًا، والإمارات 25 طنًا، و سلطنة عُمان 2 طن، وسجلت مصر 1% من احتياطات الذهب العالمية والثالثة عالميًااضافة اعلان

وتابع زرعي في تصريحات لـ إيجي تايم: نجد أن على مدار 2022 قمنا بشراء 47 طن تحديدًا، قمنا بشراء 44 طنًا في شهر فبراير الماضي، وقمنا بشراء 64 كيلو جراما في مرحلة ثانية، وقد سُجل احتياطي حوالي 125 ونصف طن، وكان البنك المركزي أكبر مشتري ذهب في الربع الأول من عام 2022 وهو الأفضل فيهم بشراء 44 طنا.

وأكمل: رصيدنا في نهاية العام الماضي 2022 سجل الإجمالي 1% من احتياطات الذهب العالمية يقدر بحوالي 1658 ألف أوقية من الذهب، وأصبحت مصر الثالثة عالميا من حيث زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للذهب.

وأوضح زرعي، أن تقييم سعر الذهب يتم بحركة الدولار الأمريكي، وإذا احتاجت الدولة لتوفير عملة صعبة يمكنها توفير ذلك من خلال عمليات البيع، ومع زيادة احتياطي الذهب قد نكون الأفضل في التصنيف الائتماني.

أما عن الاستثمار في مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية، أوضح زرعي: هذا اتجاه قوي من الدولة بناء على توجيهات القيادة السياسية، وسوف يضيف ذلك ميزة اقتصادية للدولة وسوف تسهم في عجلة الإنتاج خاصة بعد ظهور مناجم ذهب بخلاف منجم السكري، بجانب أن زيادة الذهب في الاحتياطي يمكن أن يرفع التصنيف الائتماني لمصر .

واختتم: هناك تخوفات من الانخفاض لسوق المشغولات في مصر حيث فقد ما يقارب من 80 في المائه من قوته علي عكس سوق السبائك.. وسيتم إعفاء الذهب من الجمارك وهذا سيكون له تأثير قوي علي تحركات الذهب المحلي في الاتجاه الهابط والمزيد من التراجعات.