برعايه:

فى جو من الفرح.. مئات المصلين يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مركز شباب الحلفاية قبلى

  • +
  • -
IMG_20230628_061505_309
جانب من صلاة عيد الأضحى المبارك بقرية الحلفاية قبلى
أدى مئات المصلين صباح اليوم الأربعاء  ، صلاة عيد الأضحى المبارك ، في ساحة مركز شباب قرية الحلفاية قبلى -بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا ، فى حالة من الفرح والسعادة والسرور .اضافة اعلان

ومن جانبه ، ألقى  الأستاذ عبد الرحيم عطا  ،  خطبة عيد الأضحى المبارك ، وكانت تتحدث عن : فضل العيد في الإسلام ، وأنه يعني الفرح والسرور في أسمى معانيه ، وفي الطاعة والقرب من الله ، والفوز برضاه والفرح بكف بكاء اليتيم وكفالته ، وإدخال السرور عليه ، وبإغناء الفقير للمسكين ، والمحتاج عن سؤال الناس.

وأكد عبد الرحيم عطا فى خطبة العيد ،  أن فرحة العيد تتجلى في العبادة وإحيائه بالصلاة والدعاء والتضرع الى الله ، وتلاوة القرآن والتكبير والتهليل والتحميد ، وكثرة الذكر والشكر لله رب العالمين ، في الطرقات وفي المساجد والبيوت ، وخاصة أيام التشريق ، لما ورد في ذلك من فضل.

وأشار عبد الرحيم عطا ،  إلى أن فلسفة العيد تبدو في الوحدة والمساواة ، والوحدة التي تتجلى في صلاة العيد ، والزينة والنظافة والتطيب ، والرحمة والإحسان ، والتكافل الإجتماعى والرحمة والسماحة والطهارة والعفة وطاعة الله والصلاة ، وفضل ركن حج بيت الله الحرام.
كما تتجلى في طريقة ذبح الأضحية ، ومعاملتها برفق ورحمة، كما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ،  بأن نحد شفرتنا، ونُرِيح ذبيحتنا، ولا نُرِيها المُدْيَة  “أي السكين” .

وفى سياق متصل ، حرص أهالي القرية على إصطحاب الأبناء للصلاة في ساحة مركز شباب ، فى حالة روحانية تملؤها البهجة والسعادة والسرور ،  وعقب إنتهاء الصلاة بدأوا في شراء الهدايا ولعب الأطفال من الباعة المتواجدين لإدخال الفرحة والسعادة على أبنائهم .

جديرا بالذكر ، أن تاريخ يوم عيد الأضحى يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كلّ عام ، وأن سبب المناسبة هو ذكرى رؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام بأنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام ، وسبب التسمية بهذا الاسم لأن المسلمين يذبحون أضاحيهم في هذا العيد، ولأن وقت ذبح الأضحية يكون في وقت الضُحى بعد آداء صلاة العيد ، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام ، خروف، أو بقرة، أو جمل ، وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء.