برعايه:

فوز الكاتب النرويجى جون فوس بجائزة نوبل للأدب 2023

  • +
  • -
النرويجي جون فوس
النرويجي جون فوس
أعلنت الأكاديمية السويدية، فوز الكاتب النرويجي جون فوس "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

وقالت لجنة جائزة نوبل للأدب 202: يكتب جون فوس الحائز على جائزة الأدب لهذا العام روايات تم تقليصها بشكل كبير إلى الأسلوب الذي أصبح يُعرف باسم "البساطة Fosse".اضافة اعلان
جون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023
وذكرت جائزة نوبل للأدب أنه يمكن ملاحظة ذلك في روايته الثانية "Stengd gitar" (1985)، عندما يقدم لنا فوس تنويعة مروعة حول أحد موضوعاته الرئيسية، وهي اللحظة الحرجة من التردد. تترك أم شابة شقتها لرمي القمامة في المزلق لكنها تغلق الباب على نفسها وطفلها لا يزال بالداخل. وبسبب حاجتها للذهاب وطلب المساعدة، فهي غير قادرة على القيام بذلك لأنها لا تستطيع التخلي عن طفلها. وبينما تجد نفسها، بمصطلحات كافكاوية، "أمام القانون"، فإن الفرق واضح: تقدم فوس مواقف يومية يمكن التعرف عليها على الفور من حياتنا الخاصة.
النرويجي جون فوس
وقالت جائزة نوبل للأدب لعام 2023 لدى جون فوس - الحائز على جائزة نوبل في الأدب لعام 2023 - الكثير من القواسم المشتركة مع سلفه العظيم في أدب النينورسك النرويجي تارجي فيساس.
وأضافت اللجنة: تجمع مدينة فوس بين الروابط المحلية القوية، سواء اللغوية أو الجغرافية، مع التقنيات الفنية الحديثة. وقد أدرج في كتابه Wahlverwandschaften أسماء مثل صامويل بيكيت، وتوماس بيرنهارد، وجورج تراكل.
وتابعت لجنة نوبل: في حين أن فوس يشارك أسلافه في النظرة السلبية، إلا أنه لا يمكن القول أن رؤيته الغنوصية الخاصة تؤدي إلى ازدراء عدمي للعالم. في الواقع، هناك قدر كبير من الدفء والفكاهة في عمله، وضعف ساذج أمام صوره الصارخة للتجربة الإنسانية.