برعايه:

الإفتاء توضح أعمال الحج بالترتيب بحسب الأيام.. تعرف عليها

  • +
  • -
الوفود المصرية من الحجاج
أرشيفية
نشرت دار الافتاء أعمالُ الحجّ مرتبة بحسب الأيام للدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية ، وذلك مع بداية شهر ذي الحجة، و تكون كالتالي:

اليوم الثامن من ذي الحجة "يوم التروية":اضافة اعلان

أعمال الحج تبدأ من يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، فيذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى ضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم؛ لأنَّه قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة.

ويُسْتَحَبُّ للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية.

ويصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع.

والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

ويجري تنظيم رحلات الحج المصري على الخروج في يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى، ولا شيء على الحاجّ في هذه الحالة؛ لأنَّ المبيت بمنى سنة، واتباع النظام مطلوب؛ حتى لا تختلّ أمور الحجيج.

اليوم التاسع من ذي الحجة "يوم عرفة":

إذا طلعت الشمس يوم التاسع يُسْتَحَبُّ للحاجّ التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن كما سبق، وينبغي عليه أن يتأكد أنَّه داخل حدود عرفة؛ لأنَّ الحجّ عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام.

ويُصَلّي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه.

وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة.

والوقوف بعرفة مُمْتَدٌّ إلى طلوع الفجر من يوم العاشر فمَنْ أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صحّ وقوفه بها ولا يُشْتَرَطُ للوقوف الطهارة.

الوقوف بمزدلفة:

ثم يذهب الحاجّ بعد الغروب إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر.

والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة مؤكدة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، لكنهم رخصوا في الدفع بعد منتصف الليل، والمراد نصف الليل الشرعي وهو نصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر؛ فيحسب الوقت ما بين الغروب والفجر، ثم يقسم على اثنين، ثم يضاف خارج القسمة من الساعات إلى وقت المغرب فيكون هذا هو وقت نصف الليل.

ويتحقق الوقوف بمزدلفة عند المالكية بمقدار "حط الرحال" وهو وقت يتسع لإنزال الأمتعة؛ لأنّ (الحط) معناه: الإنزال، و(الرحل): هو مَا يوضع على ظهر الْبَعِير للرُّكُوب وكل شَيْء يُعَدُّ للرحيل من وعَاء للمتاع وَغَيره ومسكن الْإِنْسَان وَمَا يَسْتَصْحِبُهُ من الأثاث.

وبعضهم قيَّده "بقدر حطّ الرحال وصلاة العشاءين، وتناول شيء من أكل فيها أو شرب".

وبقول المالكية نفتي في دار الإفتاء المصرية، فمَنْ أراد عدم المكث في المزدلفة، فليقلد من أجاز، بحسب ما ذكرنا، ومن أراد أن يترخص في الانطلاق من مزدلفة بعد منتصف الليل لرمي جمرة العقبة، فله ذلك خاصة للضعيف الذي لا يستطيع مزاحمة الناس.

فإذا دفع من مزدلفة بعد منتصف الليل فله أن يذهب لرمي جمرة العقبة، وكذلك له أن يذهب إلى مكة ليطوف ويسعى، ولو قبل الفجر إذا كان بعد منتصف الليل.

ومذهب الشافعية والحنابلة أن أول وقت جواز الطواف: هو بعد منتصف ليلة النحر، واتفق الحنفية والمالكية على أن أول وقت طواف الإفاضة: هو طلوع الفجر الثاني يوم النحر، فلا يصح قبله.

يوم العاشر من ذي الحجة "يوم النحر":

في هذا اليوم تتركز أكثر أعمال الحج، ففيها رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، وحلق الرأس، وطواف الإفاضة، ولا يجب فيها الترتيب، وإن كان المستحب فعلها على الترتيب الذي ذكرناه؛ لأنه فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

رمي جمرة العقبة:

الجمرات ثلاث، وفي يوم النحر تُرْمَى واحدة فقط، وهي أقرب الجمرات إلى مكة، وتُسَمَّى جمرة العقبة الكبرى، فترمي فيها بسبع حصيات متعاقبات؛ أي: لا تَرْمِهَا دفعة واحدة، ويُسَنُّ التكبير مع كل حصاة، وتجمع الحصيات من أي مكان، وتكون الواحدة بقدر الحمصة.

ذبح الهدي:

يذبح الحاجّ هديه، وهو واجب على القارن والمتمتع، والآن يدفع الناس ثمن الهدي لبعض الجهات الخيرية، والتي تقوم بالذبح وتوزيعه على الفقراء، بما عرف عند الناس بـ(الصكوك).

حلق شعر الرأس أو تقصيره:

حلق الشعر يكون بالموسى، وتقصيره يكون بالمقص وغيره، والمقصود أخذ بعض شعر الرأس، والحلق أفضل من التقصير؛ لأنَّ النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم دعا للمحلّقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة، والمرأة تقص من شعرها قدر أنملة الإصبع.

طواف الإفاضة:

ويُسَمَّى أيضًا طواف الزيارة، أو طواف الركن، ويشترط له الطهارة؛ لأنَّه بمنزلة الصلاة إلَّا أنَّ اللَّه أباح الكلام فيه، كما ورد في الأثر، ويكون بالطواف حول الكعبة سبع أشواط، يبدأ الشوط من الحجر الأسود وينتهي عنده، ويجعل الكعبة عن يساره، أي: كما يقال يكون الطواف ضد عقارب الساعة، ولا نهاية لوقت الطواف عند بعض الفقهاء كالشافعية والحنابلة، لكن لا بد من الإتيان به، ولا يكفي الفداء عن أدائه إجماعًا؛ لأنه ركن، والركن لا يُجْزِئُ عنه البدل.

ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، يبدأ فيها من الصفا وينتهي عند المروة، ولا يشترط للسعي الطهارة، وإن كان يستحب ذلك.

ورمي الجمرة والحلق أو التقصير والطواف، هذه الثلاث إذا فعل المُحْرِمُ منها اثنين كان مُتَحَلِّلًا تَحَلُّلًا أصغر، فيحلّ له كل شيء من محظورات الإحرام إلا النساء، فإذا أتى بالثالث منها كان مُتَحَلِّلًا التَّحَلُّل الأكبر فيحلّ له النساء أيضًا، فلو رمى الجمرة وحلق أو قصر، جاز له أن يلبس ما يشاء من المباح وأن يتعطر، وأن يطوف بمكة بهذه الهيئة.

ثم يكون المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر، وكذلك الثالث عشر إن شاء.

يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة "أيام التشريق":

وهذه ثاني وثالث ورابع أيام العيد؛ لأنَّ أول أيام العيد هو يوم النحر، كما تقدم.

حكم المبيت بمنى:

والمبيت بمنى أيام التشريق سنة ليس واجبًا عند جماعة من الفقهاء كالسادة الحنفية، وهو قول للإمام أحمد وقول للإمام الشافعي، بناء على أنَّ المبيت ليس مقصودًا في نفسه، بل مشروعيته لمعنى معقول، وهو الرفق بالحاجّ؛ بجعله أقرب لمكان الرمي في غده، فهو مشروع لغيره لا لذاته، وما كان كذلك فالشأن فيه ألا يكون واجبًا، وعليه فمن احتاج أن يكون بمكة ليلًا أو حتى جدة فلا بأس بتقليد من لم يوجب المبيت.

والمطلوب فعله أيام منى هو رمي الجمرات الثلاث، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، كما سبق، يبدأ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة، ويقف بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى يدعو اللَّه مُسْتَقْبِلًا القبلة، ولا يقف بعد رمي الأخيرة.

ويجوز رمي الجمرات قبل الزوال وبعده، كما هو مذهب طائفة من السلف والخلف.

ومَنْ أتَمَّ الرمي في اليوم الثاني عشر، وهو ثاني أيام التشريق، فله أن يتعجّل فيخرج من منى قبل غروب الشمس، والأفضل أن يتأخر فيرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر؛ قال اللَّه تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾ [البقرة: 203].



 الحج 
حج 2023 
شرح مناسك الحج بطريقة مبسطة 
مناسك الحج بالترتيب 
أخبار الحج 
تكاليف الحج 
مناسك الحج 
وقفة عرفات 
متى وقفة عرفات 
موعد عيد الأضحى 
عيد الأضحى 
موعد وقفة عرفات 
متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 
متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 
حكم الحج من القرآن 
شروط الحج للمرأة 
سعر الحج من مصر للسعوديه 
أسعار الحج من مصر 2023 
اليوم السابع بلس 
حج 
حج القرعة 
موسم الحج 
الحجاج 
اخبار الحج 
ضيوف الرحمن 
مكة المدينة المنورة 
المسجد النبوى 
زمزم 
ماء زمزم 
فوائد ماء زمزم 
الكعبة المشرفة 
ملابس الإحرام 
ملابس الاحرام 
محظورات الحج 
جبل عرفات 
الصفا والمروة 
تفويج الحجاج 
رمى الجمرات 
منى 
يوم التروية 
جمرة العقبة 
المزدلفة 
ذبح الهدى 
طواف الوداع 
السعي 
الطواف

Use your NBE Visa Signature&Infinite Credit cardFor a chance to win an iPad or LaptopVISA EG|
Sponsored
Learn more

Ben&Ben Live Concert in Coca-Cola Arena, DubaiBen&Ben, a highly successful band from the Philippines, will be returning to the UAE for a highly anticipated event that is expected to be a standout on Dubai's entertainment calendar. Since their formation in 2016, Ben&Ben, led by twin brothers Miguel Benjamin and Paolo Benjamin, has garnered immense popularity for their unique musical style that seamlessly blends folk, indie, and pop elements, accompanied by heartfelt lyrics. As a triple platinum-selling band, Ben&Ben has achieved remarkable milestones, including over a billion online streams and being recognized as Spotify's 'Most Streamed Artist' in the Philippines for 2020. They have also been honored with the esteemed Best Asian Band award at the NME Awards in 2022.Platinumlist AE|
Sponsored
Book tickets
إزالة التجاعيد والروائح من الملابسTobi Steamer|
Sponsored




Arijit Singh Live in Concert at Etihad Arena Abu Dhabi 2023Arijit Singh Live in Concert at Etihad Arena Abu Dhabi 2023. Event Date: 18th November 2023. The globally renowned singer Arijit Singh is returning to Abu Dhabi to amaze the audience with his breathtaking voice and brilliant performance. Get swept away by the singer's soulful lyrics and captivating vocals. The 35-year-old has sung a mix of genres but is most popular for his romantic ballads such as; "Kesariya Tera Ishq hai Piya", "Tum Hi Ho", "Channa Mereya" and many more. Arijit Singh will perform his widely loved songs with various musicians from around the world, creating a night to remember and cherish!. This event is brought to you by PME Entertainment and Wizcraft Me Global Events FZ LLC. No Re-admission. All ages require a valid entrance ticket & there are no discounted tickets for Platinumlist AE|
Sponsored
Book tickets

Amr Diab Live at Etihad Arena, Abu DhabiAmr Diab, the legendary Egyptian singer is set to perform at the Etihad Arena in Abu Dhabi, promising a night of unforgettable entertainment. As one of the most successful musicians in the Arab world and a Guinness World Record Holder, Amr Diab's music has captured the hearts of millions of fans worldwide. So get ready to experience a night like no other. From the moment you step into the Etihad Arena, you will feel excitement and anticipation in the air as the legendary Amr Diab takes the stage.Platinumlist AE|
Sponsored
Book tickets
تعرف على تكلفة زراعة أسنان الفم بالكامل.زراعة الاسنان | إعلانات البحث|
Sponsored




الكلب يرفض ترك القطة تذهب - الطبيب البيطري يتحول إلى اللون الشاحب عندما يكتشف السببTrips-Shop.com|
Sponsored




ذات الفستان الأزرق وحماة الشرفاليوم السابع



تحديد هوية المتهم بقتل فتاة بعد العثور على جثتها متحللة في الجيزةاليوم السابع




إليكم سبب وجود علامة ماسة سوداء اللون على متر القياسDailyTricks.com|
Sponsored




أطباء الأسنان في مدينه قوص لديهم زراعة أسنان بأسعار أفضل كثيراً مما تعتقد زراعة الاسنان | إعلانات البحث|
Sponsored



عامل يجد حفرة ثعبان عملاقة - ويصاب بالصدمة عندما يكتشف ما في القاعTrips-Shop.com|
Sponsored




الأكثر شهرة
التأمينات تستعد لصرف معاشات شهر يوليو للمستفيديناليوم السابع



الأكثر شهرة
كيروش يعلق على انسحاب نيوزيلندا من ودية قطر بعد 45 دقيقة فقطاليوم السابع




قد تفاجئك فلل للبيع في مدينه قوصفلل للبيع | إعلانات البحث|
Sponsored
تعرف على المزيد







الموضوعات المتعلقة
هل الأخذ من الشعر أو الأظافر بالعشر الأوائل من ذى الحجة يبطل الأضحية؟
الإثنين، 19 يونيو 2023 10:24 ص

أفضل أيام الدنيا.. 6 طاعات يفضل فعلها فى العشر من ذي الحجة
الإثنين، 19 يونيو 2023 10:05 ص

15 معلومة من دار الإفتاء إلى حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين.. اعرفها
الإثنين، 19 يونيو 2023 09:43 ص

وزارة الأوقاف تطلق حملة نظافة واسعة بالمساجد استعدادًا لصلاة عيد الأضحى
الإثنين، 19 يونيو 2023 09:22 ص

مشاركة
 
 

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق





ارسال
بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع





Short URL  Copy
اليوم السابع Trending
مستشار وزير التموين لشؤون الذهب: نتوقع المزيد من استقرار أسعار السوق الفترة المقبلة
اتحاد الكرة يستقر على استمرار قائمة الـ30 لاعبا فى الموسم الجديد
امتحانات الثانوية العامة.. عدد الأسئلة المقالية والاختيارية باللغة الثانية
كاريكاتير اليوم السابع يحتفل بعيد الأب.. البيت فى قلبه وعقله
أكبر مائدة إفطار للحجاج داخل المسجد النبوى فى أول أيام شهر ذى الحجة.. صور
الأرصاد: انخفاض فى درجات الحرارة بكافة الأنحاء حتى الخميس المقبل
محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام بحد أدنى 245 درجة
محافظ الجيزة: 10 آلاف جنيه غرامة إقامة شوادر الأضاحى بالشوارع بدون تصريح
مصر ترحب بإعادة التمثيل الدبلوماسى بين قطر والإمارات:ترسيخ لوحدة الصف العربى
الأهلي يترقب حسم التتويج بالدورى لمناقشة تمديد عقد كولر

التموين: مشروع إنشاء المناطق التجارية بكفر الشيخ يوفر 20 ألف فرصة عمل
"شؤون الحرمين" تستهدف نشر ألف ساعة بث رقمى توعوى بكل اللغات خلال الحج
ما حكم التصوير أثناء أداء مناسك الحج والتحدث فى المحمول وقت الطواف؟
"ثقافة الشيوخ" توافق على اقتراح نائب التنسيقية بتفعيل دور معرض الكتاب فى الترويج للسياحة الثقافية
ثقافة الشيوخ توصى ببروتوكول تعاون بين وزارتى الثقافة والشباب لتقديم عروض سينما الشعب
حملات إزالة للتعديات ورفع 192 طن مخلفات بنطاق مشروعات حياة كريمة فى دشنا بقنا





"

"















عاجل
سياسة
تقارير
حوادث
محافظات
تحقيقات
رياضة
اقتصاد وبورصة
عرب
عالم
كاريكاتير
فن
تليفزيون
ثقافة
مرأة و منوعات
صحة
ألبومات
مقالات
تكنولوجيا
فيديو 7

من نحن سياسة الخصوصية
© 2020 حقوق النشر محفوظة لـ اليوم السابع

تم التصميم والتطوير بواسطة