برعايه:

زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر يضيف من 10-18 مليار دولار للاقتصادها في 2050

  • +
  • -
الهيدروجين الأخضر
تعبيرية
كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري أن زيادة القدرات المحلية لصناعة الهيدروجين الأخضر ستضيف زيادة من 10 إلى 18 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل زيادة 7 مرات بحلول عام 2050، مع توفير نحو 100 ألف فرصة عمل.اضافة اعلان





وكانت وزارة التخطيط قد توقعت وصول الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي الجاري إلى 11.8 تريليون جنيه في مقابل 9.8 تريليون جنيه خلال العام المالي الماضي.
قال التقرير الذي حصلت "معلومات مباشر" على نسخة منه، إن مصر تتميز بكونها ثالث أكبر أسواق الطاقـة الكهربائية من حيث قدراتها وحجمها إنتاجها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد المملكة العربية السعودية وإيران، بحسب التقرير الصادر عن وكالة فيتش في عام 2023.




وتظهر التوقعات أن لدى مصر أحد أكبر معدلات النمو بيـن الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشـمال إفريقيا، مما يجعل أداء مصر في قطاع الطاقة الكهربائيـة يتفوق على كل من المتوسطات العالمية والإقليمية.
وتعتزم مصر توجيه مـا يقرب مـن 100 ألف ميجاوات مـن الطاقة المتجددة لإنتـاج الهيدروجيـن الأخضر خلال السنوات الــ 10 المقبلة. ومن المقـرر أن تحد مشـروعات الهيدروجين الأخضر من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 37 مليون طن سنوياً خلال الـ 10 سنوات المقبلة.
وتقترب مصر من إعلان الاستراتيجية الوطنية لإنتــاج الهيدروجيــن الأخضــر، والتي ستتضمن العديد من الحوافز الجاذبـة، التي من شأنها أن تزيد مـن تنافسـية مصـر في هذا المجال، تعظيماً لمـا تمتلكه من مقومات وإمكانات.
ويجري العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر بالمشاركة مـع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تتضمن إطاراً تنظيمياً لإنتاج الهيدروجين؛ إذ تسعى مصر للوصول إلى حصة تقدر بنحو 8% من إنتاج العالم.
ووقعت مصر عدة اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين ومنها: عقد اتفاقيات في المنطقـة الاقتصاديـة لقناة السويس لإنشاء مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بتكلفة استثمارية إجمالية 83 مليار دولار.
ومن المتوقع أن تنتج المشروعات مجتمعة معاً نحو 7.6 ملايين طن مـن الأمونيا، و2.7 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويا، وجاءت الاتفاقيات مع عدد من شركات الطاقة الكبرى ومن بينها شركة مصدر الإماراتية، وحسن علام المصرية، وإنفينيتي باور، وفورتسكيو فيوتشر إنداستريز الأسترالية، وسكاتك النرويجية، وفيرتيجلوب، وأوراسكوم كونستراكشون.