برعايه:

مصر ترفع سعر شراء الغاز الطبيعي من شركتين صينية وتونسية بالصحراء الغربية

  • +
  • -
إنتاج-مصر-من-النفط-يوميا-1024x576
مصر ترفع سعر شراء الغاز الطبيعي من شركتين صينية وتونسية بالصحراء الغربية
وافقت الحكومة على رفع سعر شرائها للغاز الطبيعي الجديد المنتج من مناطق امتياز الصحراء الغربية ، من قبل شركة النفط التونسية “إتش بي إس” ، وشركة “نورث بتروليوم إنترناشونال”  الصينية.اضافة اعلان



ومن جانبها ، رفعت الحكومة سعر توريد الغاز بنسبة 13% إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، في وقت تستهدف فيه مصر زيادة إنتاجها النفطي 11% في 2023م .



وفى سياق متصل ، تسعى مصر لرفع أسعار توريد الغاز الطبيعي من الشركاء الأجانب في الصحراء الغربيه كحافز للشركات على زيادة الإنتاج، ضمن خطتها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعبة من الغاز  الطبيعي يومياً.



وتقوم الشركات الأجنبية بضخ استثمارات في قطاع النفط المصري على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز وتتواجد شركة النفط التونسية “HBS” في مصر منذ 1997 بالإضافة إلى تونس وسوريا فيما تتواجد شركة “نورث بتروليوم إنترناشونال” NPIC الصينية بمصر منذ 2014 م .



جديرا بالذكر ، تشارك “HBS” ، الهيئة المصرية العامة للبترول عبر شركة “جنوب الضبعة للبترول”، وتنتج حالياً 3500 برميل زيت و20 مليون قدم مكعبة من الغاز  يومياً. فيما تمثل الصحراء الغربيه 18% من إنتاج البلاد من الغاز  الطبيعي، بينما تمثل دلتا النيل 19% من الإنتاج، والحصة الأكبر 63% فى منطقة البحر المتوسط.