برعايه:

وزير التموين يكشف الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية

  • +
  • -
علي-المصيلحي-وزير-التموين
وزير التموين
أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، أن احتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر، منوهاً بأن حجم توريد القمح المحلي بلغ منذ بداية الموسم 3.630 مليون طن قمح، وسيستمر موسم التوريد حتى نهاية أغسطس.اضافة اعلان








جاء ذلك في تصريحات له على هامش وضع حجر الأساس لمنطقتين لوجستيتين إداريتين بمحافظة كفر الشيخ على مساحة 22 فداناً باستثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه، ويرافقه كلٌّ من اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية والسفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأضاف المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيت يكفي 4 أشهر، وأن احتياطي الأرز بلغ نحو 3.3 شهر، وسيبدأ موسم الحصاد الجديد سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن احتياطي اللحوم يكفي 3.3 شهر، فيما بلغ احتياطي الدواجن نحو 7 أشهر بعد استيراد أكثر من 25 ألف طن خلال الفترة الماضية.
وأكد المصيلحي تذليل أي عقبات تواجه المستثمرين فى تنفيذ مشروعات إنشاء المناطق اللوجستية، والتوسع في الانشطة التجارية الكبرى.
وتم طرح العديد من الفرص الاستثمارية بالعديد من المحافظات على مدار السنوات الماضية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لإنشاء مناطق لوجيستية/ تجارية/ ترفيهية/ خدمية بهدف توفير السلع الغذائية وغيرها من السلع الأخرى، تتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومخازن استراتيجية، ما سيسهم في تقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر والفاقد في تداول المنتجات.
وأضاف المصيلحي أن تكاليف النقل تمثل ما يقرب من 10 إلى 15 % من اجمالي السعر النهائي للمنتج، وأن إنشاء المناطق اللوجيستية والتجارية ومنافذ التوزيع والبيع سيقلل من تكاليف النقل، الأمر الذي ينعكس على السعر النهائي لصالح المستهلك.
من جانبه، قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم عشماوي، إن الجهاز طرح فرصاً استثمارية حقيقية على مدار الخمس سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع بلغت أكثر 26 مشروعاً باستثمارات تتجاوز 60 مليار جنيه وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلاً إلى انشاء مخازن استراتيجية بما يغطي أكثر من ٦٣%؜ من محافظات الجمهورية وأن هذه المشروعات تتميز بأنها مشروعات كثيفة الاستثمار وكثيفة العمالة وتوفر فرص عمل كبيرة لأبناء هذه المحافظات، كما أنها ترتقي بمستويات تقديم الخدمة للمستهلك وكذا تثري ثقافة التسوق والتبضع بتلك المحافظات فضلاً عن تغيير الثقافة التجارية في تقديم الخدمة والحصول علي قيمة اقتصادية مضافة.