برعايه:

وزير الصناعة: شركات تركية تعتزم ضخ استثمارات بملايين الدولارات

  • +
  • -
1024
جانب من اللقاء
أجرى أحمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مكثفة مع مسؤولي كبريات الشركات التركية الراغبة في الدخول أو زيادة الاستثمارات في السوق المصري، في مجالات صناعة الملابس الجاهزة والأثاث والعقارات والمنتجات الصحية والمواد الغذائية، خلال زيارته لمدينة إسطنبول للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي في نسخته الرابعة.اضافة اعلان



وعقد وزير الصناعة والتجارة اجتماعاً مع المدير التنفيذي لجمعية المصنعين ورجال الأعمال التركية حيث استعرض اللقاء فرص الاستثمار الصناعي بمصر في 152 فرصة استثمارية من بينها إنتاج خام البوليستر والأدوية.
حوافز واعدة
 أشار إلى أن الحوافز الاستثمارية التي يمكن تقديمها للشركات أعضاء الجمعية من أراضٍ مجانية تمنح لإقامة مشروعات وإعفاءات ضريبية تصل إلى 10 سنوات.



وأوضح أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على التواصل خلال الفترة القادمة مع مسؤولي الجمعية لعمل عرض تقديمي للشركات الأعضاء بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري المصري في إسطنبول ومركز تحديث الصناعة.
توسع استثماري
وأشار سمير إلى أنه اجتمع مع مسؤولي شركة "إل سي وايكيكي" المتخصصة في إنتاج الملابس الجاهزة، حيث تناول اللقاء رغبة الشركة في التوسع الاستثماري في مصر خلال الفترة القادمة في إحدى المناطق الحرة للحصول على الامتيازات الخاصة من الاستثمار في هذه المناطق.
وأشار إلى أن الشركة تحقق نجاحا مستمراً في السوق المصري حيث بلغ إجمالي مبيعاتها مؤخرا 113 مليون دولار وبلغ إجمالي استثماراتها نحو 100مليون دولار وتمتلك مكتب مشترين في مصر و38 متجر تستهدف زيادتها إلى 100متجر خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
استثمارات بالملابس والمنسوجات
كما التقى الوزير مسؤولي مجموعة "أيرأوغلو" المتخصصة في إنتاج الملابس والمنسوجات والعقارات وسلاسل التجزئة، وتم بحث خطة الشركة للتوسع في السوق المصري حيث تمتلك الشركة مصنعاً في المنطقة الحرة بالإسماعيلية، وتنتج الأقمشة في مصنع آخر في دمياط، خاصة أقمشة الجينز وتصدرها لسلاسل المتاجر الأمريكية.
 وبلغت صادرات الشركة في مصر نحو 200 مليون دولار، كما تناول اللقاء رغبة الشركة في توسعة مصنعها في دمياط ليصل الإنتاج إلى 50 مليون متر قماش سنوياً بمبيعات مستهدفة تبلغ 150 مليون دولار.
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
قال سمير، إن الشركة ترغب في إقامة مصنع لإنتاج الغزول البوليستر والنايلون في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 500 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 300 مليون دولار على مرحلتين بإجمالي مبيعات مستهدفة تبلغ 200 مليون دولار.
وأشار إلى أن الشركة ترغب أيضاً في إقامة مصنع لإنتاج مفروشات ولوازم الأسِّرة والمراتب بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون دولار لتلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الإفريقية، كما ترغب في إقامة مشروع استثماري ضخم لإنتاج حبيبات البوليستر في مصر، وذلك للاستفادة من المزايا الاستثمارية المتاحة في هذا المجال. 
الاستثمارات الصحية
كما عقد الوزير لقاءً مع مسؤولي شركة حياة التركية المتخصصة في مجال المنتجات الصحية حيث تعمل الشركة في مدينة 6 أكتوبر منذ عام 2012 ويبلغ إجمالي استثماراتها في السوق المصري 550 مليون دولار وتستهدف إقامة مصنع لإنتاج المناديل الورقية بتكلفة 70 مليون دولار ومصنع لإنتاج المنظفات الصناعية بتكلفة 35 مليون دولار، بالإضافة لمصنع لإنتاج الحفاضات.
كما تدرس الشركة إقامة مشروع استثماري في مصر لصناعة الورق من جريد النخل، مشيراً إلى إمكانية استفادة الشركة من أحدث الدراسات التي قام بها مركز تحديث الصناعة في هذا الشأن، ولا سيما في ضوء توافر النخل المزروع في مصر بمساحات كبيرة، حيث تحتوي سيوة وحدها على ما يزيد على 5 ملايين نخلة بما يسهم في توافر المادة الخام في تصنيع الورق بدلاً من الاعتماد على المصدر التقليدي المتمثل في لب الورق.
استثمارات الطاقة
كما التقى الوزير ممثلي شركة "تي آند سي" العاملة في مجال إنتاج المنسوجات والطاقة لبحث خطط الشركة لإقامة مشروعات استثمارية في مجالات إنتاج البولي سيليكون لاستخدامها في إنتاج ألواح الطاقة الفوتو ڤولطية.
واستعرض اللقاء تطورات نشاط الشركة الاستثماري في مصر في مجال انتاج الملابس الجاهزة حيث تعتبر الشركة من أكبر مصنعي ومصدري الملابس الجينز من مصر وتملك مصنعاً يوظّف 6500 عامل، حيث تخطط الشركة لتوسعة مصانعها في مصر لتبلغ مساحتها100 ألف متر مربع، كما يصدر مصنع الشركة في العبور ملابس لمختلف الماركات العالمية.
مشروعات الغذاء
وأضاف الوزير أنه اجتمع بمسؤولي شركة كيرڤان المتخصصة في مجال إنتاج المواد الغذائية (الحلويات) حيث تمتلك الشركة حالياً 3خطوط إنتاج وتسعى لتوسعة مصنعها الحالي ليكون على مساحة 32إلى 50 ألف متر مربع، وتركز الشركة على التصدير إلى منطقة شمال إفريقيا.
وفي سياق متصل عقد الوزير لقاءً مع إحدى الشركات العاملة في صناعة الجلود والجيلاتين وبحث مع مسؤولي الشركة خططها للتوسع الاستثماري بالسوق المصري.