برعايه:

النواب يوافق على اتفاقية مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع (العين السخنة – مطروح)

  • +
  • -
WhatsApp Image 2023-05-10 at 2.46.54 PM
كامل الوزير بمجلس النواب
وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 145 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح)، لجنة النقل ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية.اضافة اعلان

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستربط بين جميع الموانئ البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وذلك في إطار إنشاء ممرات لوجستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.

وقال وزير النقل: تكمن أهمية تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع في أنه سيسهم في توفير الوقت من خلال ربط مختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وعصرية وآمنة، كما من شأنه أن يسهم في دعم الاستثمار وإتاحة فرص عمل للشباب، كما يساعد المشروع في دعم النقل للمناطق العمرانية الجديدة، مما يخفف العبء عن مناطق الوادي والدلتا، فضلا عما يمثله المشروع من عنصر جذب للاستثمار والتنمية مما يدعم الاقتصاد المصري، ويسهل نقل البضائع من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مطروح على البحر المتوسط.

 وتابع: حل مشاكل مصر وتقدمها من وجهة نظري فقط يرتكز على الآتي، تطوير الزراعة نزرع عشان نصدر ونقلل وارداتنا، وتشجيع الصناعة ونصدر ونقلل الواردات وتشجيع السياحة، وتطوير الموانئ، ونصدر من خلالها صادراتنا ونستورد منها ووارداتنا، كل الكلام دا عشان نربط مصادر الإنتاج سواء صناعي أو زراعي أو سياحي أو أماكن التعدين وغيرها، لازمنا ممرات لوجستية بحرية وموانئ جافة، ترتكز على مسار هذه الممرات، وربطها لازم يكون من خلال شبكات سكك حديدية، لازم نعمل وسيلة نقل سككى.
وقال الوزير "طلبت الحضور اليوم لتوضيح نقطة واحدة لو تريدون تقديم العرض أو جاهز لأي أسئلة". وأضاف "بما إني وزير منكم وأستمع لمشاكل كل الناس وازاي الاقتصاد يتطور، معاكم نقول حل مشاكل مصر وتقدمها فقط في تطوير الزراعة للتصدير وتقليل الواردات وتشجيع الصناعة، وتطوير الموانئ وتهيئتها للتصدير والاستيراد".
كما تطرق وزير النقل الى إنشاء "تجارة ترانزيت"، وقال "كل الكلام ده لربط مصادر الإنتاج زراعي أو صناعي أو سياحي أو تعديني أو خدمي لازمنا إنشاء ممرات لوجستية تنموية ترتكز على المناطق البحرية وربطها بمصادر الإنتاج من خلال شبكات سكك حديدية"، مشيرًا إلى العمل على تطوير 10 آلاف كيلو متر.
 وأشار إلى وجود قطارات كهربائية في عدد من الدولة والبلدات العربية، وقال "مصر مش أقل من ذلك".
وأوضح أن القطار الكهربائي ممتد 2000 كيلو، وقال الوزير "شغالين على الأرض جسور ومحطات شركات وطنية مصرية بالجنيه المصري في الخطوط الثلاثة مع بعض خلصنا 45%من الخط الأول".

وأضاف "اليوم نستهدف لاستكمال الحلقة و نسعى لاستكمال القانون بالقرض، كضيفا  "قرض حسن تمامًا"، لتحقيق التوجيه والهدف الرئيسي الذي نعمل عليه منذ أكتوبر 2021 أن نجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، وعرض فيديو توضحي للأعمال الإنشائية وشق الطرق في الجبال وقال "42 شركة وطنية مصرية في المحطات فتح بيوت الناس والشغل والإنتاج" .