برعايه:

"اتش سي" تتوقع اتجاه المركزي المصري لرفع سعر الفائدة 100 نقطة الخميس المقبل

  • +
  • -
المركزي
البنك المركزي
توقعت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار، اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال اجتماعها يوم الخميس المقبل، إلى رفع سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 100 نقطة أساس.اضافة اعلان

وتوقعت هبة منير محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي، عودة معدل التضخم في مصر للارتفاع بنسبة 1% شهريًا في مايو، بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل بالاضافة إلى بعض التغيرات في نظام البطاقات التموينية، وبناءً على ذلك من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 30.2% خلال النصف الثاني من العام الحالي.
كما اتسعت صافي خصوم القطاع المصرفي الأجنبية (NFL) ، بما في ذلك البنك المركزي ، إلى 24.5 مليار دولار في مارس من 23.0 مليار دولار في فبراير ، وفقًا لبيانات البنك المركزي.
وباستثناء بيانات البنك المركزي، اتسعت قيمة خصوم القطاع المصرفي الاجنبية بشكل ملحوظ إلى 15.6 مليار دولار في مارس من 13.8 مليار دولار في فبراير، ونتيجة لكثرة الضغوط على العملة المحلية، ارتفع مؤشر التخلف عن سداد الائتمان لمدة عام لمصر إلى مستوى قياسي.



وعلى الصعيد الإيجابي، سجل الحساب الجاري فائضًا قدره 1.41 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري للمرة الأولى منذ سنوات عديدة مقارنة بعجز قدره 3.80 مليار دولار في العام السابق، ويرجع ذلك في الاساسً -بحسب اتش سي- إلى احكام الرقابة على الواردات.
ومن ناحية أخرى ، سجل الحساب الرأسمالي والمالي عجزًا قدره 1.63 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري، مقابل فائضً قدره 5.38 مليار دولار العام السابق له، ويرجع ذلك إلى عجز قدره 3.96 مليار دولار في أصول القطاع المصرفي والقطاعات الأخرى مقارنة بفائض قدره 2.38 مليار دولار في العام السابق.