برعايه:

الإعلام العبري: خلافات بين القيادات السياسية والعسكرية في إسرائيل

  • +
  • -
images - 2023-03-15T145031.531
صورة ارشيفية
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأربعاء، أن جدل كبير يحيط المؤسسة الأمنية بشأن حادثة العبوة الناسفة في مجدو فيما ضغط كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي على المستوى السياسي لنشر تفاصيل مقيدة ورسمية حول تفجير العبوة الناسفة بالقرب من مفرق مجدو.اضافة اعلان

وبحسب الصحيفة العبرية أوصى كبار المسؤولين الأمنيين بوقف التستر على القضية، بعد انتشار سيل من الشائعات أمس، والذي سبب مزيدًا من الضرر والذعر في صفوف المستوطنين.

وأشارت إلى أنه خلال عقد سلسلة من النقاشات حول الوضع الأمني، وقع خلاف بين المستويين العسكري والسياسي، بسبب حظر المستوى السياسي نشر الجزء الرئيسي من حادثة انفجار العبوة الناسفة.

 ونُشر إعلان استثنائي لوزير الجيش يوآف غالانت الليلة الماضية، والذي قال فيه مكتبه إنه أصدر تعليمات للمؤسسة الأمنية بضمان "روتين الإسرائيليين".

فيما أجرى وزير الجيش يوآف غالانت عدة تقييمات للوضع خلال اليوم الأخير عقب تصاعد العمليات. 

وشارك رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي، ورئيس الشاباك رونان بار، ورئيس قسم العمليات، الجنرال أوديد باسيوك، ورئيس مجلس الأمن القومي، الجنرال أهارون هاليفا ، ومسؤولون كبار آخرون في المؤسسة الأمنية.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه مر يومان على انفجار العبوة الناسفة في مفترق مجدو وما زالت علامات الاستفهام كثيرة تحوم حول القضية، وتقديرات المؤسسة الأمنية تشير إلى أن عملية التفجير تأتي على خلفية قومية، ولكن هناك تعتيم كامل مفروض على الحدث.