برعايه:

سنغافورة تزيح اليابان عن عرش أقوى جواز سفر عالمياً.. والإمارات الأولى عربياً

  • +
  • -
1024 (2)
تعبيرية
احتلت سنغافورة المركز الأول عالمياً في ترتيب جوازات السفر الأكثر قوة لعام 2023، وذلك بحسب التصنيف العالمي لمؤشر "هينلي" لجوازات السفر للربع الثاني من عام 2023.اضافة اعلان





وبحسب المؤشر، فإن مواطنو سنغافورة يستطعيون الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول وذلك بعد إزاحة اليابان عن المركز الأول في تلك القائمة.
وجاءت ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا في المرتبة الثانية من المؤشر، أمّا المرتبة الثالثة بتلك القائمة فقد جاءت أستراليا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورج وكوريا الجنوبية والسويد.

وحلت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة بالمرتبة الرابعة بين الدول بقائمة أقوى جواز سفر عالمياً.



وعربياً، احتلت دولة الإمارات المركز الأول والـ12 عالمياً، واحتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر "هينلي" لجوازات السفر، بقدرة حامله على دخول 179 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول.
وحلّت دولة قطر بالمرتبة الثانية عربيًا والـ52 عالمياً بمجموع 103 وجهات، تلتها الكويت بالمرتبة الثالئة على مستوى الدول العربية والـ54 عالمياً بمجموع 99 وجهة.
وجاءت البحرين في المركز الرابع عربياً والـ59 عالمياً بمجموع 88 وجهة، وحلّت خامساً سلطنة عُمان وبتصنيف 60 عالمياً بـ85 وجهة.
أما المملكة العربية السعودية، فحلّت سادساً بـ83 وجهة، وحلّت دولة تونس بالمرتبة السابعة عربياً والـ70 عالمياً بمجموع 71 وجهة، تلتها المغرب بالمرتبة الثامنة على مستوى الدول العربية والـ73 عالمياً بمجموع 67 وجهة.
وحاز العراق المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي، حسب عدد وجهات السفر المسموح الوصول إليها من دون تأشيرة مسبقة (29 وجهة فقط)، فيما حل في المركز الـ102، أي ما قبل الأخير عالمياً.
ويقدم مؤشر "هينلي وشركاءه" لجوازات السفر تصنيف لـ199 جوازاً للسفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامليها السفر إليها من دون تأشيرة مسبقة، ويتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.