برعايه:

في ذكري تحرير سيناء: تفاصيل عملية إخلاء مستعمره ياميت في سيناء

  • +
  • -
FB_IMG_1682408695888
صورة من عملية الإخلاء
بدأت عملية تدعي اليمامة الحمراء التي هدفت الى اخلاء مستوطنه ياميت التي اقامتها الدولة العبرية في سيناء، تطبيقا لاتفاق السلام الذي ابرم مع مصر عام 1979 وادى تفكيك المستوطنة إلى مواجهات عنيفة. وقام مئات المستوطنين المدعومين من حاخامات وقادة يمينيين متطرفين، بالتحصن على سطوح البيوت الاخيرة التي هاجمها عسكريون مسلحون بهراوات يضعون الخوذات ويرتدون سترات واقية من الرصاص.اضافة اعلان



ورفض حوالى 2000 معارض مغادرة آخر مستوطنة في سيناء وعلقت على الجدران سلالم خشبية حاول المستوطنون اسقاطها بعصي من حديد، وفي بعض الحالات، كان حوالى 15 جندياً يتسلقون معا سلما واحدا.


ومن الاسطح القيت جميع انواع القذائف وبينها اطارات سيارات مشتعلة وعندما وقعت السلالم استخدم العسكريون الغازات المسيلة للدموع.




وبدا المهاجمون والمدافعون في حالة ذهول امام السحابة التي انبعث ولجأت آخر مجموعة من المعارضين، وهم شبان متطرفون من رابطة الدفاع اليهودية التي كان يتزعمها الحاخام مئير كاهانا، إلى قبو محصن مهددين بالانتحار للدفاع عن هذا الرمز لانصار إسرائيل الكبرى لكن القوات الاسرائيلية تمكنت من اخراجهم باستخدام مطرقة عملاقة على رافعة، ودمرت احد جدران الملجأ المبني بالإسمنت المسلح واستغرقت عملية اجلاء المستوطنات وتدميرها ثلاثة ايام وتطلبت تدخل 20 الف جندي وحوالى الف شرطي للقضاء على آخر المقاومين.


ومساء 23 من إبريل قامت حوالى خمسين جرافة بتدمير ياميت التي لم يبق منها سوى كتلة ركام من حجارة وحديد مكسرة وكأنها مدينة ضربها زلزال وانهت 70 شحنة من الديناميت تزن كل واحدة منها مئة كيلوغرام، وضعت في عشرات الملاجىء المحصنة في ياميت، عملية دفن المستوطنة نهائياً في رمال سيناء .