برعايه:

موقع إسرائيلي: الوكالة الدولية للطاقة تهاجم إيران في تقرير سري

  • +
  • -
منشأة تخصيب يورانيوم
منشأة تخصيب يورانيوم

 نشر موقع "إسرائيل هيوم" اليوم الثلاثاء ما زعم أنه تقرير سري مسرب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تقدم كبير في البرنامج النووي الإيراني، وهناك بعض الشكوك أن هناك إتفاقية جديدة حول الفجوات الرقابية.

اضافة اعلان

وأكد التقرير، أن إيران وصلت إلي مستوي التخصيب العسكري شبه العسكري وان تم إضافة عشرات الكيلوجرامات من اليورانيوم المخصب يصل إلي 60%.

وأكدت منظمة المفتشين "منظمة حظر الأسلحة الكيمائية"، تنفيذ الاتفاق النووي لعام 2015 الذي انتهكته طهران منذ عدة سنوات، في تقرير صدر قبل أيام قليلة ، والذي بموجبه حققت إيران مستوى تخصيب اليورانيوم مما أدى إلى هو بالفعل على وشك المستوى العسكري

وبحسب التقرير ، الذي كشفت عنه الوكالة أن بلغ مستوى نقاء اليورانيوم المخصب في منشأة التخصيب تحت الأرض في بوردو ، حيث يُمنع وفقا للاتفاق إجراء تخصيب على نطاق كبير بلغ 83.7 ٪، أي تقريباً مستوى عسكري والذي يبلغ حوالي 90 ٪

ويشير التقرير ايضاً، إلي تقلبات كبيرة في مستويات التخصيب أثناء تغيير مستوى التخصيب إلى 60٪ أو أثناء استبدال مكونات من أجهزة الطرد المركزي.

وأضاف، التقرير إلى أن كمية اليورانيوم المخصب  تعتبر مرتفعة بشكل كبير والتي يسهل الانتقال منها إلى المستوى العسكري ، زادت بمقدار 25.2 كجم في الأشهر الأخيرة وتصل إلى ما يقرب من 80 كجم وهو ما يكفي نظريًا لقنبلتين.

وهاجمت الوكالة إيران في التقرير "لعدم تطبيق آليات الشفافية للاتفاق النووي" ، ومعنى هذا البيان أن هناك ثغرات في الرقابة الإيرانية قد لا تكتمل حتى لو عاد الأطراف إلى الاتفاق.