برعايه:

"تركيا والإخوان".. مدبولي يدلي بتصريحات لصحيفة إيطالية

  • +
  • -
مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر لا تنافس الدول العربية، وأننا نشهد ولادة عالم جديد بتوازنات حديثة، إضافة إلى العديد من الملفات وعلى رأسها ملف الهجرة الشرعية واستخدام دول شمال إفريقيا كنافذة للهجرة غير الشرعية لدول أوروبا، والأوضاع الاقتصادية الراهنة وجهود الدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي، خلال حواره مع صحيفة الجورنال الإيطالية.اضافة اعلان

وقال مدبولي في حديث لصحيفة "الجورنال" الإيطالية: "نشهد ولادة عالم جديد بتوازنات عالمية جديدة، من الواضح أنه سيكون هناك واقع جيوسياسي جديد، مصر تريد الحفاظ على العلاقات مع جميع الأطراف، إنها ميزتنا، والرئيس السيسي يطلب منا ذلك".

وأضاف: "نحن مقتنعون أن التنمية في دول الخليج يجب أن ينظر إليها بإعجاب ومصر لا تسعى إلى منافسة الدول العربية الأخرى، ونحن مقتنعون أن مصر تكمل نفسها مع دول العالم العربي الأخرى".

وأضاف: "نحن نتفهم قوة تركيا في المنطقة، وتربط القاهرة وأنقرة علاقات تاريخية لكن مشاكل الفترة الماضية مرتبطة بدعم تركيا للإخوان الإرهابية، التي تحاول مصر بدلًا من ذلك القضاء عليها".

وتابع: "الإخوان أو أي حركة متطرفة أخرى تقوم على فكرة تقسيم المجتمع كما تمثل تهديدا خطيرا لأوروبا أيضا، فكرة التلاعب بالدين واستغلاله لتأكيد فكر سياسي أو هدف آخر هو أخطر فيروس يمكن أن يصيب الدول وعلينا أن نحاربها معا".

وتابع: "يجب أن تكون الحرب العالمية الثانية بمثابة درس لنا دائما ما تأتي جميع الكوارث في العالم من مجموعة واحدة تطالب بمكانة مختلفة وتفوق وتبدأ بمحاولة فرض هذا الفكر".

وأكمل: نتوقع أن نصل خلال 25 عامًا إلى 135 مليون نسمة، وتشير بعض التوقعات إلى 150 مليونًا بحلول عام 2050. لذلك نحن نبني مدنًا جديدة. كما كانت لدينا مشكلة مع المدن العشوائية، وقدمنا للسكان مبانٍ صحية، ونواصل البناء في مناطق مختلفة من البلاد.