برعايه:

أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها- طبيبة تكشف

  • +
  • -
تنزيل
تعبيرية

على الرغم من أن تناول منتجات منتهية الصلاحية محفوفًا بالمخاطر، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا داعٍ للقلق بشأن استهلاكها، لأنها آمنة للأكل بعد سنوات عديدة.اضافة اعلان

وفي هذا الصدد، أشارت طبيبة التغذية الدكتورة ناتاليا كروجلوفا، إلى أن: "مدة الصلاحية هي الفترة الزمنية التي خلالها تحتفظ المادة الغذائية بنكهتها ورائحتها وخصائصها الفيزيائية الكيميائية". 

وقالت إن الفرق بين تاريخ انتهاء الصلاحية الفعلي الذي تحدده الاختبارات المعملية والتاريخ المثبت على العبوة يسمى "المعامل الاحتياطي، وهذا المعامل مختلف للمنتجات المختلفة، فمثلا، بالنسبة للسلع التي مدة صلاحيتها 7 أيام، فإن المعامل الاحتياطي يعادل 1.5،  أما التي مدة صلاحيتها 30 يوما - فيعادل 1.3، وللسلع التي تزيد مدة صلاحيتها عن 30 يوما فيعادل 1.2". 

وأضافت: "يمكن تناول الأطعمة منتهية الصلاحية إذا لم تكن معرضة لتأثير الأكسجين، لأن الأكسجين ضروري لنمو وتكاثر معظم الكائنات الدقيقة الحية المسببة للأمراض".

ووفقا لها، يمكن تمديد فترة صلاحية المواد المجمدة أيضا، وينسب إلى المواد التي يمكن تخزينها فترة طويلة المواد الحافظة الطبيعية مثل الملح والسكر (30 سنة)، وكذلك الحبوب والبقوليات والمكرونة وغيرها حتى 15 عاما.

بينما الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية وماء مثل المكسرات واللحم المجفف والأسماك ومسحوق البيض والدقيق، فإنها تفسد بعد انتهاء مدة صلاحيتها، وتصبح ذات مذاق مر لأن الزيوت التي تحتويها تتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء.

وتوصي الخبيرة بالاهتمام بظروف تخزين المنتجات أيضا، وليس بمدة صلاحيتها فقط، فلا يجب تخزين الخبز في كيس بلاستيكي مغلق، ولن تحافظ الفاكهة طويلاً على جودتها تحت ضوء الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.