برعايه:

اعرفها فورا.. 8 علامات تكشف نقص الكالسيوم

  • +
  • -
inbound7744985629054915408
تعبيرية

من الطبيعي أن أجسامنا تحتاج إلى فيتامينات ومعادن معينة لضمان قيامها بوظائفها على أكمل وجه.

وهذا هو الحال بالنسبة الكالسيوم، وهو معدن يرتبط بشكل شائع بالعظام والأسنان السليمة، كما أنه يساعد الأعصاب على نقل الرسائل بين الدماغ والجسم، ويساعد الأوعية الدموية على تحريك الدم، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.اضافة اعلان

ويمكن العثور على الكالسيوم في الأطعمة، مثل: الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

ومع ذلك، لا يستهلك كل شخص ما يكفي من الكالسيوم أو يمتصه.

وكشفت إليزابيث وول، أخصائية التغذية البريطانية،  العلامات التحذيرية لنقص الكالسيوم في الجسم.

وتابعت: "منذ الصغر، تم إخبارنا بأهمية الكالسيوم لعظام قوية، ومع ذلك، فإن الكالسيوم مهم لوظائف أخرى".

أضافت: "يحتاج جسمك إلى الكالسيوم من أجل حركة العضلات ولكي ترسل أعصابك رسائل إلى عقلك".

أوضحت: "يساهم الكالسيوم أيضًا الأوعية الدموية على تحريك الدم في جميع أنحاء الجسم ويساعد على إفراز الهرمونات التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم".

وواصلت: "نقص الكالسيوم يؤدي إلى الإرهاق الشديد، مع الشعور بالخمول، وكذلك الأرق، مما قد يؤثر على صحتك العامة وحالتك الذهنية".

واستكملت: "على الرغم من أن العظام تخزن الكالسيوم، إلا أنها تحتاج إلى مستويات عالية لتبقى قوية، لذا فإن النقص سيجعل عظامك أكثر هشاشة وعرضة للإصابة".

وتكشف: " نظافة الفم ومشاكل الأسنان هي مخاطر أخرى، مع تسوس الأسنان واللثة المتهيجة التي توجد غالبًا في أولئك الذين يعانون من نقص الكالسيوم، وجدت الأبحاث أيضًا أن انخفاض الكالسيوم مرتبط بمتلازمة ما قبل الحيض الشديدة، لذا فإن الحفاظ على مستويات الكالسيوم في أعلى مستوى يمكن أن يساعد أيضًا في الدورة الشهرية للنساء".

ونصحت الخبيرة: "مراقبة جميع مستويات الفيتامينات، بما في ذلك الكالسيوم، أمر حيوي لصحة الجسم والعقل."

وحذرت من ثماني علامات "شائعة" لنقص الكالسيوم:

التعب
صحة الفم السيئة
آلام العضلات وتيبسها
هشاشة أو كسور في العظام
ضباب الدماغ
الدوخة
التنميل والوخز في أصابعك
مشاكل الأظافر والجلد، بما في ذلك الجفاف أو الالتهاب.

وقالت: "يحدث نقص الكالسيوم عندما لا يستهلك الشخص ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وتعتمد الكمية التي نحتاجها يوميًا على عمرنا والعديد من العوامل الأخرى".

"نظرًا لأن الكالسيوم يأتي إلى حد كبير من منتجات الألبان، فإن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يعانون من نقص، لذلك من المهم أن تتخذ هذه المجموعات نهجًا تكميليًا، عظامنا على سبيل المثال لا تخزن الكالسيوم فحسب، بل تتطلب تناول كميات كبيرة من أجل الحفاظ على قوتها". كما تشرح.

"يمكن أن ينجم نقص الكالسيوم أيضًا عن نقص مزمن أو حاد في فيتامين (د)، حيث يمكن أن يؤدي الانخفاض الخطير في مستويات فيتامين (د) إلى انخفاض امتصاص الأمعاء للكالسيوم والفوسفور، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، هذا بعد ذلك له تأثير غير مباشر يسبب انخفاض مستويات الطاقة والتعب."


أوضحت الخبيرة: "إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فيجب الذهاب إلى الطبيب فورا لإجراء فحص دم لكل من الكالسيوم وفيتامين د، إذا كان لديك نقص، فيمكن إدارته من خلال تغييرات في نظامك الغذائي وبعض المكملات الإضافية".

"من المهم ألا يتناول البالغون أكثر من 2500 ملجم يوميًا، لأن ذلك قد يكون ضارًا بالجسم ويسبب مشكلات مثل الإسهال، لذا تأكد من التحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات"ـ كما تنصح.