برعايه:

"تظهر على البشرة".. 5 علامات غير عادية لمرض السكري

  • +
  • -
تنزيل
تعبيرية

مرض السكري يصيب معظم الأعضاء بما في ذلك الجلد، لذا من المهم معرفة على الأعراض، ويقول الأطباء أن هناك أوقات لا تدرك فيها أن مستويات السكر في الدم مرتفعة.اضافة اعلان

بالإضافة إلى ذلك عندما يؤثر السكري على الجلد، فهو علامة على أن مستويات الجلوكوز لديك غير متوازنة للغاية وتحتاج إلى السيطرة عليها.

علامات التحذير من مرض السكري التي تظهر على الجلد:

1. الورم الحبيبي:
حالة جلدية تسبب طفح جلدي مرتفع أو نتؤات في الحلق، وقد تصيب في الغالب الشباب في أيديهم وأقدامهم، ويعتقد الأطباء أنه في مرض السكري من النوع 2، قد تؤدي حتى إصابات الجلد البسيطة وبعض الأدوية إلى حدوث حالة غير معدية أو مؤلمة.

2. بقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون:
هذه البقع تبدأ صغيرة ولكنها تظهر مثل البثور بمجرد تقدمها وتتحول إلى بقع متورمة وصلبة، وتعرف هذه الحالة أيضا بإسم "نخر ليبوديكا"، وتتسبب في أن يكون للجلد مظهر لامع يشبه الخزف حتى عندما تصبح الأوعية الدموية مرئية للغاية، كما أنه يجعل الجلد مؤلم، وعلى الرغم من أنها حالة غير ضارة، لكن يجب السيطرة عليها قبل أن تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة، وفق ما أورد موقع "تايمز ناو نيوز".

3. البثور:
على الرغم من أنها نادرة الحدوث، يمكن لمرضى السكري رؤية بثور على جلدهم، خاصة على الذراعين أو الساقين أو كليهما، وغالبا ما تشبه مظهرا شبيها بالحروق الخطيرة ولكنها ليست مؤلمة، وتعرف هذه الحالة أيضا بـ "الفقاعات السكرية"، وقد تسبب آفات خطيرة إذا لم تعالج بشكل جيد.

4. الجلد الداكن:
إذا لاحظت وجود بقع أو شرائط من الجلد الداكن حول رقبتك أو إبطك أو فخذك، فهذا يدل على أن لديك الكثير من الأنسولين في دمك، وهذه الحالة معروفة أيضا بإسم "الشواك الأسود" وقد تحدث في الغالب عند أولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن.

5. Necrobiosis lipoidica:
حالة جلدية غير شائعة مرتبطة بمرض السكري وتؤثر في الغالب على الجزء السفلي من الساقين وتتسبب في ظهور بقع بنية حمراء، ويقول الأطباء أن السبب الرئيسي لهذه الحالة الجلدية غير معروف، ولكن يعتقد أنه مرتبط بالتهاب الأوعية الدموية.
كما تتسبب هذه الحالة في إتلاف البروتينات مثل الكولاجين في الجلد وعادة ما تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بهذه الحالة.