برعايه:

"تظهر على ساقيك".. علامة تشير إلى إصابتك بمرض خطير

  • +
  • -
77
صورة تعبيرية
يعاني كثير من الأشخاص من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ما يُزيد من إصابتك بمرض الشرايين المحيطية، ويحدث بسبب تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين. اضافة اعلان

ووفقًا لصحيفة "اكسبريس" البريطانية، يشير تغيير لون جلد ساقيك إلى الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية.

وغالبًا ما تتطور أعراض اعتلال الشرايين المحيطية ببطء، بمرور الوقت، وإذا تطورت الأعراض بسرعة، أو ساءت فجأة، فقد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

لا تظهر أعراض على كثير من المصابين، ومع ذلك، يصاب البعض بألم في أرجلهم عند المشي، أو ما يُعرف بـ "العرج المتقطع"، والذي يختفي عادة بعد بضع دقائق من الراحة.

وتشمل الأعراض الأخرى لاعتلال الشرايين المحيطية، تساقط الشعر في ساقيك وقدميك، وتنميل أو ضعف في الساقين، تقرحات على قدميك، بشرة لامعة
وعند الرجال، ضعف الانتصاب، أظافر هشة، تقلص عضلات ساقيك.

وتوصي مؤسسة القلب البريطانية (BHF) جميع البالغين بإجراء فحص للكوليسترول في أي عمر، حتى لو شعروا بصحة جيدة، يجب تكراره كل خمس سنوات، أو أكثر إذا كان الاختبار غير طبيعي.

وهناك بعض الطرق التي عليك اتباعها لتقليل ارتفاع الكوليسترول، مثل: تناول طعاك صحي، ممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين.

تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية: "لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حاول تقليل الأطعمة الدهنية، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نوع من الدهون يسمى الدهون المشبعة، لا يزال بإمكانك تناول الأطعمة التي تحتوي على نوع صحي من الدهون يسمى الدهون غير المشبعة، قد تحتاج إلى دواء لخفض الكوليسترول إذا لم ينخفض مستوى الكوليسترول لديك بعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك".

وتابعت: "العقاقير المخفضة للكوليسترول هي أكثر الأدوية شيوعًا لارتفاع الكوليسترول، وتعمل عن طريق تقليل كمية الكوليسترول التي ينتجها جسمك".