برعايه:

علامتان احذرهما.. جرس إنذار من أخطر أنواع السرطان

  • +
  • -
inbound5104739244810575255
تعبيرية

غالبا ما يطلق على سرطان البنكرياس إسم "القاتل الصامت"، نظرا لأن الأعراض لا تظهر دائما ويكون من الصعب اكتشافها، كما أنه لا يكون شائعا مثل سرطان الثدي والرئة والبروستات والأمعاء، لذا من المهم معرفة أعراضه، وذلك لأنه لا يسبب عادة أعراضا في المراحل المبكرة، ولا يمكن أن يحدث حتى ينمو السرطان.اضافة اعلان

وكشف الباحثون عرضان خطيران التي يجب البحث عنها لمساعدة الأطباء في تشخيص المرض بشكل أفضل،وهي: اصفرار الجلد (اليرقان) ونزيف في المعدة أو الأمعاء.

كما وجد الباحثون أيضا علامتين أقل شهرة من علامات التحذير من سرطان البنكرياس وهما، زيادة العطش والبول الأصفر الداكن، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس"البريطانية.

وتم التعرف على هذه الأعراض في دراسة نشرت العام الماضي، وقال الدكتور ويتشي لياو، عالم البيانات بجامعة أكسفورد: "عندما يتم تشخيص سرطان البنكرياس في وقت مبكر، يكون لدى المرضى فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة، لذا يجب أن يكون المرضى والأطباء العامين على دراية بالأعراض المرتبطة بسرطان البنكرياس.

وأوضحت الدكتورة بيبا كوري، رئيس مسار عمل البنكرياس في مجموعة الجهاز الهضمي العلوي NCRI واستشارية الأورام الطبية في مستشفى أدينبروك في كامبريدج، المملكة المتحدة: "إن إدراك الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس أمر بالغ الأهمية إذا أردنا تشخيص المرض في وقت مبكر وتحسين البقاء على قيد الحياة من سرطان البنكرياس".

وحددت NHS (الهيئة الصحية للخدمات الوطنية) الأعراض الرئيسية لسرطان البنكرياس:

- يتحول بياض العينين أو الجلد إلى اللون الأصفر .

- حكة الجلد.

-البول الداكن.

-البراز الشاحب أكثر من المعتاد.

- فقدان الشهية أو فقدان الوزن دون محاولة.

- الشعور بالتعب أو انعدام الطاقة.

- ارتفاع في درجة الحرارة أو الشعور بالحر أو الرعشة.

-التأثير على الهضم.

- الشعور بالمرض.

- الإسهال أو الإمساك أو تغيرات أخرى في برازك.

- ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر، وقد يزداد سوءا عند تناول الطعام أو الاستلقاء ويكون أفضل عند الانحناء إلى الأمام.

- أعراض عسر الهضم مثل الشعور بالانتفاخ.