برعايه:

مفاجأة.. ما سر زيادة الوزن بعد إنقاصه؟

  • +
  • -
2021_8_5_17_28_34_334
تعبيرية
يسعى الكثيرون للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى جسم رشيق ومثالي، يحدث في كثير من الأحيان استعادة للوزن مرة أخرى، وأوضحت دراسة أجراها علماء في المركز الطبي بجامعة أمستردام، سر زيادة الوزن بعد إنقاصه.اضافة اعلان

وكشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يطلقون كمية أقل من الدوبامين الكيميائي عندما يأكلون، بالإضافة إلى أن أدمغتهم أقل قدرة على تسجيل وجود الطعام في المعدة، وقد ويستمر هذا التأثير حتى بعد اتباع نظام غذائي، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وخلال الدراسة، عمل الباحثون على غرس مغذيات بما في ذلك الكربوهيدرات والدهون في معدة 30 شخصًا يتمتعون بوزن صحي و30 أخرون يعانون من السمنة المفرطة، وتم قياس نشاط الدماغ وكذلك كمية الدوبامين التي تم إطلاقها.

وخلصت النتائج التي نُشرت في مجلة Nature Metabolism، أن نشاط الدماغ وإفراز الدوبامين قد تأثر بشدة في المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بوزن صحي.

كما لفت الباحثون إلى أن النظام الغذائي لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 10 % لدى المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة، لم يكن كافيًا لاستعادة استجابات الدماغ هذه إلى طبيعتها.

وتشير نتائجنا إلى أن تكيفات دماغية طويلة الأمد تحدث لدى الأفراد المصابين بالسمنة، ما يؤثر على سلوك الأكل، وهناك قدرة منخفضة للدماغ على تسجيل أن الطعام موجود في المعدة، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

وحقيقة أن هذه الاستجابات في الدماغ لا يتم استعادتها بعد فقدان الوزن قد تفسر سبب استعادة معظم الأشخاص للوزن بعد فقدانه بنجاح".