برعايه:

10 أعراض لـ "المرض الخبيث" يمكنك اكتشافها بنفسك

  • +
  • -
تنزيل
تعبيرية

مؤخرا بدأ مرض السرطان في الانتشار بين كثير من الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك إلا أن معرفة العلامات الأولية قد ينقذ حياة المصابين.
وفيما يلي نوضح لكم أبرز 10 علامات قبل الإصابة بالسرطان.اضافة اعلان

فقدان الشهية:

فقدان الشهية من الطرق التي تشير إلى بها النمو السرطاني على جسمك، بالإضافة إلى ذلك أبلغ العديد من المرضى عن أنهم يشعرون بالشبع حتى إذا لم يتناولون أي طعام.

الحمى المتكررة في الليل:

تختلف الحمى الناتجة عن النمو السرطاني عن التي نصاب بها أثناء نزلات البرد والإنفلونزا، لذا يجب أن تنتبه بشكل خاص إذا حدثت الحمى في الليل، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

الألم المستمر:

يؤدي النمو السرطاني إلى الشعور بالألم المفاجئ والمستمر، خصوصا إذا استمر دون أي سبب، يجب استشارة الطبيب فورا.

صعوبة التنفس:

على الرغم من أن هناك عدة أسباب لصعوبة التنفس، بما في ذلك ضعف صحة القلب، إلا أنه يمكن أن يشير إلى حدوث نمو سرطاني في الجسم، 
لذا إذا لاحظت تغيرات في قدرتك على التنفس أثناء صعود الدرج، يجب استشارة الطبيب فورا.

تغير في ملمس الجلد ولونه:

لا ينبغي أبدًا تجاهل أي تغيير ملحوظ في نسيج ولون الجلد، لذا من الأفضل فحص الشامات الموجودة على الجلد بانتظام، وإذا كانت تتزايد في الحجم ويتغير لونها، فيجب استشارة الطبيب فورا.

التعب:
تستهلك الخلايا السرطانية العناصر الغذائية في الجسم من أجل نموها، وهذا يسبب فقدان التغذية في الجسم وبالتالي يشعر الشخص بالضعف الشديد.

بالإضافة إلى أن التعب الناجم عن السرطان لا يشبه الذي نشعر به عندما نقوم بالكثير من العمل البدني، لذا إذا أصبحت فجأة غير قادر على الاستمرار في عملك اليومي، فيجب استشارة الطبيب فورا.

فقدان الوزن الشديد:

يعد فقدان الوزن غير المبرر مؤشرًا رئيسيًا على النمو السرطاني في الجسم، لذا إذا كنت لا تحاول إنقاص الوزن أو لم تقم بإجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي ونمط حياتك ولكنك لا تزال تفقد الكثير من الوزن، فيجب استشارة الطبيب فورا، وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".

التغييرات في وظائف الجسم:

يجب الانتباه للتغيرات في وظائف الجسم، حيث يمكن أن تحدث هذه بسبب العديد من العوامل الخطيرة المختلفة، على سبيل المثال: "الإمساك أو الإسهال المفاجئ وصعوبة التبول أو التبرز أو اختلاط البول مع البراز".

نزيف غير مبرر:

عندما تنزف دون أن تصاب بكدمات، يجب أن تلاحظ أن هناك شيئًا خاطئًا في جسمك، على سبيل المثال: "رؤية آثار الدم في البول أو البراز أو بقع الدم مع البلغم هي مؤشرات لأمراض خطيرة"، وهذا يشمل النزيف المهبلي بين فترات الدورة الشهرية أيضًا.

كتل ونمو غير طبيعي:

يجب مراقبة الكتل الموجودة في الرقبة والإبط والفخذ والصدر والثدي بعناية، وإذا استمرت لفترة طويلة أو تغيرت طبيعتها مثل النمو غير الطبيعي أو بدأت في الشعور بالألم، فمن الأفضل استشارة الطبيب فورا.