برعايه:

الذكرى الـ 7 لوفاة خالد صالح

  • +
  • -
8ee3164f49fa88958db424c9e6cbc504
خالد صالح
ولد الفنان خالد صالح في أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وقد نشأ يتيماً حيث توفيت والدته وهو صغير ليلحق بها والده، ثم تولى شقيقه. حيث تخرج من كلية الحقوق في عام 1987، وكان يمثل في مسرح الجامعة أثناء دراسته، ثم عمل سائق تاكسي بعد تخرجه من كلية الحقوق، ثم سافر إلى الخليج لأجل العمل.اضافة اعلان

ثم بعد ذلك عاد من الخليج ليعمل أدوار كومبارس في المسرح من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث. ثم عمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج.


وكان من أول أفلامه هو فيلم جمال عبدالناصر، حيث قام فيه بدور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية صلاح نصر، كما شارك في أول مسلسل له جسد فيه دور مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم، بالإضافة إلى قام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو"، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة عام 2003.


ومن أهم أعماله فيلم القنصل، فبراير الأسود، هى فوضى، ثمن دستة أشرار، الجزيرة 2، تاجر السعادة، بعد الفراق، وغيره الكثير من الأعمال الذي حصل عليها العديد من الجوائز.


حيث حصل على جائزة أفضل دور ثان في فيلم "تيتو" من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005، وجائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم ملاكي إسكندرية، من إخراج ساندرا نشأت، وجائزة التمثيل من مهرجان الأفلام وجائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل تاجر السعادة عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجتة هالة، وحصل على العديد من الجوائز الأخرى.


توفى الفنان خالد صالح عن عمر يناهز 50 عاماً، يوم 25 سبتمبر 2014، بعد إصابته بألام حادة في قلبه، وهو مرض وراثي في القلب، وأن قلبه مريض لا يقوى على تحمل أي أعباء أو مجهود، ولكنه لم يستسلم وخضع لجراحة ناجحة، ولكن تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد، الذي بذله أثناء تصوير مسلسله موعد مع الوحوشن وتعرض لآلام حادة في منطقة الصدر، أثناء تصوير مسلسله الأخير حلاوة الروح،  وحاول إخفاء تعبه ومرضه التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب، لكن تدهورت حالته الصحية مما أدت إلى وفاته.