برعايه:

خالد يوسف: هات سند تاريخي يؤكد عدم وجود "سفرة" قديماً

خالد يوسف: الفن لا يؤرخ الشخصيات وأعرضها برؤيتي

  • +
  • -
خالد يوسف
خالد يوسف
حل خالد يوسف ضيفا على برنامج "رمضان ويانا" المذاع عبر أثير "نغم إف إم"، ورد المخرج على الإنتقاد التى يتعرض له مسلسله "سره الباتع" الذى يعرض في شهر رمضان 2023 .اضافة اعلان

وقال خالد يوسف: "يوجد فرق كبير بين التاريخ ورؤيتك للتاريخ وهذا ليس نقد منهجى لإن الذى يؤرخ هى الأكاديميات والمؤرخين والمعاهد العلمية، والفنون لا تؤرخ لأحد".

ودلل على ذلك بمثال قائلا: "مثلا لو بنعمل فيلم عن جمال عبد الناصر، وبنقول فيه إن الزعيم جمال عبد الناصر بطل الأمة وإنه عظيم هيطلع واحد بيكره عبد الناصر ويقول إن الفيلم ده كارثة طب هستمد تاريخى من رؤية واحد بيقول عليه عظيم والثانى بيقول عليه مستبد؟".

وأضاف: "أنا مهمتى كفنان عندى رؤية انتوا بتشوفوه بعينى واللي عايز أركز عليه، دي رواية ليست توثيقية يوجد فيها خيال اللي بيتصدر التاريخ يرتبط بثوابت حقيقية زى تاريخ الحملة".

ورداً على الإنتقادات على استخدامه لأدوات مثل السفرة فى هذه الفترة الزمنية القديمة قال خالد يوسف: "هات سند تاريخى بيقول إن ماكنش فيه سفرة، طالما مفيش سند بكدة أنا أحطهم ياكلوا فوق السفرة أو تحتها براحتي".

مسلسل "سره الباتع" بطولة أحمد فهمي،أحمد السعدني،أحمد عبد العزيز،هالة صدقي،إسلام حافظ،منة فضالي،نانسي صلاح الرواية مأخوذة من رواية "سره الباتع"ليوسف إدريس،وإخراج خالد يوسف.