برعايه:

في الذكري الـ48 لإنتصار أكتوبر.. أبرز 3 أفلام سينمائية تحدثت عن الحرب

  • +
  • -
الطريق+إلى+إيلاتيبرلا
فيلم الطريق إلى إيلات
تحل اليوم الذكرى الـ 48 لنصر أكتوبر المجيد، الذي استرد فيه الجيش المصري أرض سيناء الغالية بعد احتلال دام لـ 6 سنوات.

وتعد السينما وسيلة لتوثيق الذكريات وتخليدها، وفي التقرير التالي يستعرض موقع إيجي تايم أبرز 3 أفلام تناولوا حرب أكتوبر المجيدة:-اضافة اعلان

-الرصاصة لا تزال في جيبي 
تم إنتاجه عام 1974، عن قصة إحسان عبد القدوس، الذي نال عليه جائزة أحسن قصة، وكان الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفي، وبطولة  محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم، سعيد صالح، عبد المنعم إبراهيم، وحياة قنديل.
وتدور قصه الفيلم حول جندي بالجيش المصري، يعود من سيناء بعد نكسة 1967، وبعد العودة إلى قريته، يتفاجئ بطلب رئيس الجمعية التعاونية الزواج من حبيبته، و حينها تم استدعاء الجندي للجبهة، واندلعت حرب أكتوبر، ويعود الجندي منتصراً وحبيبته في انتظاره.


-أبناء الصمت

تم أنتاجه عام 1974 وهو من قصة مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي، ومن بطولة محمود مرسي، ميرفت أمين، نور الشريف، أحمد زكي، مديحة كامل، محمد صبحي، وسيد زيان.

وتدور قصة الفيلم حول:
 إغراق المصريين للمدمرة الإسرائيلية إيلات، وضرب العدو الإسرائيلي مدينة الزيتية بالسويس، ومع اشتعال حرب الإستنزاف على أشدها يخوض "مجدي" حربا مع الجنود البواسل على الجبهة، و تخوض خطيبته الصحفية حربا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا.


-الطريق إلي إيلات

تم انتاجه عام 1993 من إخراج  إنعام محمد علي،  قام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي وتدورأحداث الفيلم حول مهاجمة مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء "إيلات" الإسرائيلي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.