برعايه:

متحدث الخارجية: لجنة متابعة إجلاء المصريين من السودان تعمل على مدار الساعة

  • +
  • -
السفير أحمد أبو زيد
السفير أحمد أبو زيد
أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، حرص مصر على الرعايا المصريين وإجلائهم من السودان منذ الأيام الأولى لاندلاع الأزمة السودانية، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة معنية لمتابعة هذه الأزمة على مدار ال 24 ساعة.اضافة اعلان


وأشار السفير أحمد أبو زيد، خلال تصريحات تليفزيونية مساء اليوم الأحد، إلى أن هذه اللجنة تصدر بيانات دولية من خلال وزارة الخارجية، لتوضيح أعداد المصريين الذين يتم إجلاؤهم برا وبحرا وجوا.


كما أشار أبو زيد، إلى اتصالات عديدة تلقاها وزير الخارجية من نظرائه بالدول الأوروبية والإفريقية وغيرها، طلبًا لمساعدة مصر في عملية إجلاء رعاياهم، وتسهيل عملية الإجلاء لهم.


وأوضح متحدث الخارجية المصرية، أن التعامل مع الوضع الإنساني على الأرض هو الأولوية الأولى لتأمين الجالية المصرية، إضافة إلى الأشقاء السودانيين الذين فتحت مصر أبوابها لهم بسبب ظروف الحرب التي اضطرهم لمغادرة بلدانهم، حيث تدفقت أعداد كبيرة من السودانيين وجنسيات أخرى عبر الحدود المصرية.


ولفت أنه جرى التعامل السياسي، والذي توج اليوم بالقرار الذي صدر عن جامعة الدول العربية بمبادرة مصرية سعودية لإنشاء مجموعة اتصال عربية للاضطلاع بدور في محاولة الوصول لوقف إطلاق النار وتنسيق الجهود مع الأطراف الإقليمية والدولية والتواصل مع منظمات الإغاثة والأمم المتحدة والعمل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية.