برعايه:

الإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة بسقارة

  • +
  • -
1024
وزير السياحة والآثار خلال الإعلان
أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى الكشف عن أكبر ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية بجبانة البوباسطيون بمنطقة آثار سقارة .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن الكشف الأثري الجديد بحضور أحمد راشد محافظ الجيزة، وعدد من السفراء والمستشارين وممثلي السفارات الأجنبية المختلفة؛ ومصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورؤساء المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر، وأعضاء البعثة الأثرية المصرية.اضافة اعلان



وأوضح عيسى أن سقارة أرض الأسرار والاكتشافات العظيمة التي تجذب أنظار العالم إلى مصر، مشيرا إلى أن الكشف الاثري يعد أحد هذه الأسرار الجديدة، لافتا إلى أن البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري نجحت في الكشف عن أكبر ورشتين للتحنيط أحداهما آدمية، والأخري حيوانية، بالإضافة إلى الكشف عن مقبرتين، ولُقى أثرية كثيرة .
واشار عيسى إلى ان المنطقة الأثرية الفريدة "منطقة سقارة" تعتبر أحد أهم أجزاء جبانة منف المُسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مشيرا إلى انها بمثابة متحفاً آثرياً مفتوحا يُبرز جانب كبير من فترات التاريخ المصري القديم، فهي تَحتضن أقدم بناء حجري في تاريخ البشرية وهو هرم زوسر المدرج.
وشدد على أن لمنطقة سقارة سحرها الخاص، فدائماً هي محط أنظار العالم ومقصد للكثير من السائحين، مشيرا إلى ما تقوم به وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من أعمال مستمرة لتحسين ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها بالشراكة مع القطاع الخاص لتقدم لزائريها من المصريين والأجانب تجربة سياحية متميزة.
وتعهد وزير السياحة والاثار أن مصر ومنطقة سقارة الأثرية بوجه خاص لن تتوقف عن البوح بأسرارها من خلال الكثير من الاكتشافات الأثرية التي ما زلنا في انتظارها.
من جانبه، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفي وزيري خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل اكتشاف ورشتي تحنيط ومقبرتين بسقارة، أن البعثة الأثرية المصرية تمكنت من الكشف عن مقبرة بالمنطقة بالإضافة إلي الكشف عن مومياوات محنطة منها عدد من الحيوانات في حالة جيدة من التحنيط.
وأشار إلى أن البعثة تمكنت من الكشف عن آبار للفن لها اكثر من 50 تابوتا خشبيا بالإضافة إلي ضبط بئر اخر به 157 تابوتا خشبيا بالإضافة إلي اكتشاف بئر اخر به أكثر من 250 تابوتا أثريا.
وأوضح ان المتحف المصري الكبير حصل علي كافة التوابيت الخشبية الملونة التي تم العثور عليها في المنطقة، كما حصل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط علي كافة أدوات الزينة المكتشفة بالمنطقة، كما حصل المتحف المصري بالتحرير علي كافة التماثيل البرونزية المكتشفة بالمنطقة أيضا .
وتابع أن البعثة بدأت عملها في شهر أغسطس لعام 2022 للبحث عن ورش التحنيط أسفل سور من الطوب اللبن، وهو كان مغطي بالرديم، وتم العثور علي ورشتين كبار للتحنيط أحدهما آدمية والاخري حيوانية، وعثر فيها علي سرائر وملح النترون والكتان المستخدم في التحنيط، وبعض الأدوات المستخدمة في عمليات التحنيط، وبعض أدوات الزينة.