برعايه:

"بنتي لو طلبت سأوافق"... مشاهير خاضوا تجربة المساكنة

  • +
  • -
WhatsApp Image 2023-06-12 at 3.55.21 AM
إليسا وأحمد الفيشاوي ومايا دياب
"المساكنة بين الرفض والقبول"... تلك النقاشات التي انتشرت على القنوات الفضائية في الفترة الأخيرة، خاصة بعد موافقة البعض الخوض في مثل هذه التجربة المحرمة، ورفض البعض لها، وهناك العديد من النجوم والنجمات ممن يوافقون تماماً على تجربة المساكنة بل وخاضوا التجربة وتمنوها لبناتهن أيضاً، ونستعرض في السطور التالية، أبرز المشاهير الذين خاضوا تجربة المساكنة أو ليس لديهم مشكلة في خوض التجربة.اضافة اعلان


محمد عطية:
حل الفنان محمد عطية ضيفا على برنامج "شو القصة" الذي تقدمه الإعلامية رابعة الزيات، وخلال الحلقة تطرق عطية عن علاقاته العاطفية ومعتقداته، قائلا: "في حاجات كتير في الدين صعب أتقبلها، زي القتل باسم الدين، وتعدد الزوجات، من يريده ينفذه، لكنه بالنسبة لي مرفوض".

وأكد أنه لا يمانع بالزواج من لا دينية، قائلا: "المهم تكون إنسانة، ده لو أتجوزت أصلا لأن الزواج عرف بشري اخترعوه بسبب الزراعة، ولو أنا بحب إنسانة ليه المجتمع والقوانين تدخل ما بينا؟ الأنسب نتجوز من غير عقد زي المساكنة، لأن المعظم بيتجوز عمياني مع أن الجنس جزء مهم في العلاقة، وأغلب حالات الطلاق بتحصل بسبب عدم توافق الحياة الجنسية، فالأفضل نعيش مساكنة ونشوف ينفع نعيش مع بعض ولا لأ".

وتابع: مستحيل أتجوز واحدة لأني شفتها وعجبتني فاروح أتقدم لها ونعيش مع بعض ونخلف، لأن الجواز مسؤولية كبيرة، مضيفًا: أنا حبيت كتير في حياتي.  

مايا دياب:
كشفت الفنانة اللبنانية مايا دياب عن خوضها تجربة المساكنة مع زوجها الأول، قائلة: "إن فترة المساكنة قبل زواجنا كانت مهمة جدًا من أجل اتخاذ خطوة الزواج، لأننا تعرفنا على بعض أكثر خلالها".

وأوضحت دياب خلال حلولها ضيفة على برنامج «جعفر توك» مع الإعلامي جعفر عبدالكريم، أن «المساكنة كانت مهمة للغاية بالنسبة لها قبل الزواج»: قربنا من بعض وتعرفنا على بعض، وعرفنا عادات بعض أكتر.

وعن رفض الدين لـ«فكرة المساكنة»، قالت الفنانة: "البعض بقولو فيك تتزوج من شخص بينك وبين الله، من زمان كانوا يقولوا (زوجتكِ نفسي وزوجتكَ نفسي)".

وردًا على اعتبار المساكنة بين شخصين محرمة قانوناً، ويشار إليها بالزنا، أوضحت: "اختصر الموضوع وبقلك أنا مع الحرية وكل إنسان يختار الحياة يللي هوي بيرتاح إنو يعملها".

وأبدت مايا دياب رفضها لفكرة تعدد الزوجات في الدين الإسلامي، قائلة: "بيقدر الإنسان يغيّر شريك حياته أكيد، بس بينهي علاقة وببلش علاقة تانية"، مضيفة: أنه ذكر في القرآن الكريم أن الإنسان لن يستطيع أن يعدل بين هؤلاء النساء الأربعة».


إيناس الدغيدي:
اعتبرت المخرجة إيناس الدغيدى، أن المساكنة بين الرجل والمرأة بمقومات محترمة، وممارسة الجنس قبل الزواج حلال إذا ارتضيا ذلك، مشيرة إلى إنه يحق لكل شخص أن يمارس الجنس حسب فكره وعقيدته وتقاليده، والورقة مجرد إثبات للحقوق و65% من هذا الجيل متقبل تلك الأفكار.

كما طالبت المخرجة إيناس الدغيدى، بترخيص بيوت الدعارة في مصر، معتبرة أنها أقدم مهنة في التاريخ وهى الحل لإنهاء قضايا التحرش، كما أنها حماية للمجتمع من القتل والأمرض والإجرام والمخدرات، بدلاً من أن يحدث هذا في الخفاء.

منى هلا:
قالت الفنانة منى هلا أنه طالما أن العلاقة في العلن فقد استوفت شرط الإشهار، هذا ما تراه الفنانة الشابة منى هلا، مشيرة إلى أن علاقتها بصديقها شرعية لأنها لا تخفيها عن أحد.

وقالت "هلا" في مداخلة هاتفية بقناة "دويتشه فيلة" الألمانية: إن الزواج في أي دين أساسه الإشهار وطالما لا إخفاء في العلاقة فليس شرطا أن يكون هذا زواجا، فالكثيرون يتزوجون من أجل المصلحة فقط.

إليسا:
أكدت الفنانة إليسا أنها لا تمانع في الإنجاب بدون زواج بشرط أن يعترف الأب بالابن، داعية أن يكون هناك تغيير قوانين الزواج المدني التي تعوق ذلك.

عمرو سلامة:
قال المخرج عمرو سلامة، أن الحرية الجنسية حل للتحرش، مشيرًا إلى أن حل قضية التحرش لن تكون من خلال القوانين أو التعليم أو أي شيء آخر في ظل وجود أزمات اقتصادية تجعل من عملية الزواج أمرًا صعبًا، ودعا من خلال تصريحات صحفية إلى الحرية الجنسية، لافتًا إلى إنه أقل الشرين.

جهاد سعد:
قال الفنان السوري جهاد سعد، إنه ليس لديه مانع من دخول ابنته علاقة "مساكنة" قبل الزواج.

وتابع جهاد، ببرنامج "شو القصة"، أنه مرّ بتجربة "المساكنة" لمدة تقرب من 12 عامًا مع امرأة معروفة في المجتمع، تحفظ على ذكر اسمها، موضحًا أن هذه العلاقة كانت بعد انفصاله عن شريكة حياته.

وفي حال إذا جاءت ابنته مريم، وأخبرته بأنها تحب شخصًا ما وتريد المساكنة معه قبل الزواج، فرد جهاد سعد: "أولادي إذا اختاروا المساكنة لو مقتنعين بالقصة ما في مشكلة تمامًا"، معتبرًا أن الزواج ليس على ورق فقط، ولكن عبارة عن صلة تجمع اثنين بينهما وبين الله.

يوري مرقدي:
أثار الفنان اللبناني المعتزل يوري مرقدي، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاته حول المساكنة هو وابنته، إلى جانب حديثه عن الدين وأنه شخص غير متدين، وقال: "الدين عمره ما قرب الناس من ربنا".

وقال  يوري مرقدي، خلال استضافته في برنامج «اعترافات زوجية» تقديم الإعلامية رغدة شلهوب، ويُعرض على قناة «الجديد» اللبنانية: "أنا وزوجتي ألفت شخصان غير متدينين، إحنا الاتنين ضد الدين بس مش ملحدين".


وأضاف: "قبل الزواج طبقت المساكنة مع زوجتي، وماكنش هاممني ولا كنا مستنين رأي حد في اللي بنعمله، وأيضاً ابنتي الكبرى تطبق المساكنة مع صديقها حالياً في كندا.

ميشال قزي:
أكد الإعلامي اللبناني ميشال قزي في برنامج " fi male" مع الإعلامية كارلا حداد، أنه عاش تجربة المساكنة لفترة قصيرة، إلا أنها كانت علاقة متقطعة شبيهة بالمواعدة، لافتا إلى أنه دخل في علاقات مع 4 من المشاهير من بينهم زميلة له.

نيقولا معوض
الفنان اللبناني نيقولا معوض، قال إنه يؤمن بالعلاقات قبل الزواج، ولا توجد لديه أزمة في هذا الأمر، مشيرًا إلى خوضه هذه التجربة في حياته.

أحمد الفيشاوي:
سبق وصرح الفيشاوي بأنه يؤمن بالعلاقات التي تجمع الرجل والمرأة قبل الزواج، باعتبار الأمر حرية شخصية بشرط ألا تكون مجرد علاقة عابرة، وبسبب تصريحات الفيشاوي أنجب طفلة ودخل في مشاكل قضائية كثيرة بسبب إثبات النسب في نهاية المطاف نسبت له.