برعايه:

"تلاحظها على وجهك".. علامات غير معروفة لنوع سرطان منتشر

  • +
  • -
download
تعبيرية
كشف الخبراء أن تورم الوجه علامة تحذيرية للإصابة بسرطان الرئة، ويحدث عندما يمارس الورم ضغطًا على الوريد الأجوف العلوي (SVC) ، وهو الوريد الذي يربط الرأس بالقلب، وبالتالي هذا يجعل الجدران الرقيقة لهذا الوريد الحيوي عرضة للضغط.اضافة اعلان

ومعظم حالات انسداد الوريد الأجوف العلوي (SVCO) ناتجة عن سرطان الرئة، وقد يضغط السرطان مباشرة أو ينتشر إلى الغدد الليمفاوية والتي تصبح منتفخة.

وهناك أسباب أخرى محتملة لسرطانات أخرى تصيب الغدد الليمفاوية في الصدر، وتشمل الأورام اللمفاوية وسرطان الخصية والثدي والأمعاء والمريء.

وتتشكل جلطة دموية في الوريد وتعوق تدفق الدم ويحدث هذا إذا كان لديك خط مركزي في الوريد، على سبيل المثال، لإعطائك علاجًا كيميائيًا.

بالإضافة إلى تورم الوجه، قد يعاني المرضى من تورم الرقبة والذراعين وأعلى الصدر بسبب ضغط الوريد، وتشمل الأعراض المصاحبة الأخرى ضيق التنفس أو الصداع أو تغيرات في البصر أو ظهور أوردة زرقاء على الصدر أو الدوخة، حسب ما جاء في صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وسرطان الرئة هو شكل شائع وخطير من السرطان، لذا يعد اكتشاف التغييرات البسيطة أمر ضروري ومهم، لأن في مراحله المبكرة غالبًا ما يظهر القليل من العلامات الملحوظة.

كما أنه نادر الحدوث لدى من يقل أعمارهم عن 40 عامًا، ويؤثر في الغالب على كبار السن، وفي الواقع أكثر من 40 % من الحالات تشمل الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكبر.

وفي حين أن غير المدخنين يمكن أن يصابوا بهذا النوع من السرطان، فإن التدخين هو السبب الرئيسي حيث يمثل أكثر من 70 % من الحالات، كما يساهم الاستنشاق المنتظم للمواد السامة المختلفة من خلال التدخين في زيادة المخاطر.

وبالنسبة للمدخنين يعد الإقلاع عن هذه العادة خطوة حاسمة في تقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف، يتضمن ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا جنبًا إلى جنب مع الكثير من الحبوب الكاملة، يقلل من خطر الإصابة ليس فقط بسرطان الرئة ولكن أيضًا بأنواع أخرى من السرطان وأمراض القلب.