برعايه:

ضبط الساعة البيولوجية.. كيف نعالج اضطراب النوم بعد رمضان؟

  • +
  • -
الساعة البيلوجية
الساعة البيولوجية
تصدّر وسم #الساعة_البيولوجية موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال الساعات الماضية، إذ تساءل العديد من المغردين والمتفاعلين عن حلول عملية لضبط مشكلة اضراب النوم بعد شهر رمضان الذي انتهى يوم الخميس الماضي 20 أبريل، سيما أن الإجازة قد انتهت، ويرغب الموظفون والطلاب في العودة إلى الاستيقاظ مبكرًا كما تعودوا خلال الأشهر التي سبقت الشهر الكريم.اضافة اعلان

والساعة البيولوجية هي عبارة عن دورة تتكون من 24 ساعة، وهي تتأثر بالنور والظلام اللذان يلعبان دورا رئيسًا في خلق الشعور بالنعاس أو اليقظة، وتتحكم بوظائف عدة مثل درجة حرارة الجسم والشعور بالجوع وغيرها.

أسباب اضطراب النوم

وساعدت التطورات التكنولوجية المتلاحقة في التقليل من نشاط الجسم، وهذا كله فاقم من اضطراب الساعة البيولوجية، التي تتسم بأهمية كبيرة وفقا للخبير البريطاني، فانسجام عمل الجسم معها يعطيه المزيد من الطاقة ويجعله ينام بصورة أفضل.

أما الذين يعملون بخلاف الساعة البيولوجية مثل العمال في فترات الليل فهم الأكثر عرضة للمشكلات الصحية. وهناك أيضا أخطاء أخرى تعمل على تشويش الساعة البيولوجية حتى بالنسبة إلى الذين لا يعملون في الليل، والأخطاء هي:

عدم قضاء ما يكفي من الوقت في الهواء الطلق.
الإضاءة العالية في المنزل أثناء المساء.
الأكل في ساعات كثيرة خلال اليوم.
قلة الحركة لكن في الوقت نفسه فإن النشاط الزائد عن الحاجة قبيل النوم يمكن أن يكون ذو نتائج عكسية.

مقترحات لحل المشكلة

يقول أبو ياسر: "الساعة البيولوجية والنوم ابتلشنا فيها.. باقي ع التداول ثلاث ساعات، واغلبنا سهران، بالله كيف بيكون تركيز الواحد في المضاربة وهو متعود الأيام الماضية ينام الساعه ٩ الصبح.. المهم انتبه لنفسك تحسب الأحمر أخضر والدعم مقاومة".

وكتب عبد الرحمن هشام: "أول يوم في التنظيم راح يكون صعب، وباقي الأيام بتكون شوي شوي سهلة، وأول يوم لا تنام نوم كافي، عشان يجيك النوم بدري ثاني يوم وبس.. الأفضل كل يوم تكون تنام في وقت محدد عشان تكون ضابط الساعة البيولوجية عندك تصير تنام وتقوم بسهولة وبدون ما أحد يصحيك".

ورأت مريم أن "أصعب شي حاليا تنظيم الساعة البيولوجية في النوم"، ووافقتها في الرأي مغردة تدعى مريم، إذ كتبت: "الساعة البيولوجية في ذمة الله انا نايمة من ٤:٣٠ م و صحيت ١٢:٣٠ص".

أما عن حلول هذه المشكلة، فقد تصدى لها كثير من المغردين، أبرزهم عبد العزيز الحمود الذي كتب معلقًا على مغردة: "وقفي القهوة مؤقتًا، وقومي بمنتصف يومك لا تشبعين نوم، وكملي مواصلة، وأشغلي نفسك بأشياء تشغل ذهنك كمسكة الجوال أو شيء ذهني، إلى أن تصلين للساعة المناسبة لتوقيت نومك، ومن بكري طبقي نفسها وتضبط معك الساعة البيولوجية".

وقال الدكتور أحمد الذبياني: "أسباب اضطرابات الساعة البيولوجية تشمل اضطراب مركز الدماغ داخليا أو بسبب عوامل خارجية (على سبيل المثال، العمل بنظام الشفتات، والسفر إلى منطقة تختلف زمنيا عن منطقة الإقامة). تسبب العوامل الخارجية اختلالًا بين دورة الضوء والظلام البيئية والساعة البيولوجية الداخلية للشخص.

ورأت هيا الدوسري أنّ: "لخبطة النوم بعد رمضان هي مشكلة شائعة ولكن يمكن التغلب عليها من خلال معرفة الساعة البيولوجية في الجسم وانسجامها مع الشمس والطبيعة من حولنا".

من جهته، أفاد استشاري اضطرابات النوم "صالح الدماس" في مداخلة مع قناة الإخبارية السعودية، بأنّ ممارسة الرياضة والتعرض لضوء الشمس ولو من جوار النافذة يساعد في تغيير الساعة البيولوجية.