برعايه:

طفل يشكو من ألم في عينيه.. والسبب مفاجأة

  • +
  • -
أسباب-التهاب-العين-عند-الأطفال
تعبيرية
اكتشف الأطباء شيئا غريبا لطفل يبلغ من العمر 10 أعوام بعد أن كان يشكو من آلام في العين، وشعروا بالصدمة بعد أن وجدوا نمو اليرقات في وجه وعين الطفل.
اضافة اعلان
وكان الطفل من مدينة Tatvan بـ تركيا يعاني من عدم الراحة لعدة أيام عندما نقله والديه إلى عيادة العيون التابعة لمستشفى Tatvan State لإجراء فحص، وفق ما ذكرت صحيفة "dailystar" البريطانية.
وعثر المسعفون في البداية على ثماني يرقات ذبابة حية تحت العين اليسرى للصبي تليها ثلاث يرقات أخرى في اليوم التالي، وأزالوا الحشرات على الفور.

وأوضح أخصائي طب وجراحة العيون أتيش أوغلو: "في الفحص لاحظنا أن الديدان تتحرك تحت جفن المريض وقمنا بتنظيفها بالفحص المجهري".


ويعتقد موظفو المستشفى أن اليرقات جاءت لتعيش في وجه الطفل بعد أن طارت ذبابة في عينه قبل يومين، وتم إعطاؤه قطرات من المضادات الحيوية وخرج من المستشفى، وتعد هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف يرقات ذبابة في عين الشخص.

وتسمى هذه الحالة بـ "داء عضال العيون"، وهو مرض يحدث عندما تجد يرقات أنواع مختلفة من الذباب طريقها إلى مقل العيون البشرية أو عليها.


ويحدث هذا بشكل أكثر شيوعًا عندما تطير ذبابة بالغة تحمل يرقات في العين، وعلى الرغم من أن العين يمكن أن تصاب أيضًا من خلال ملامسة الأيدي الملوثة.

ويعتبر هذا المرض هو الأكثر شيوعًا لمن يعملون مع حيوانات المزرعة أو يعيشون بالقرب من الأنهار أو المزارع أو في المناطق الريفية.

وبمجرد دخول اليرقات إلى العين، يمكنها بعد ذلك الإمساك بها باستخدام خطافات مصغرة موجودة على أجسامها.


وتتمثل الأعراض في الظهور المفاجئ للألم والحرقان والحكة والتمزق والإحساس بجسم غريب وسيلان الأنف والتسمم الكيميائي والتورم، ولسوء الحظ يمكن الخلط بين علامات الإنذار المبكرة لهذه الحالة وبين التهاب الملتحمة.

ومن أكثر الأنواع التي تسبب العدوى شيوعًا هي Oestrus ovis ، والمعروف أيضًا باسم ذبابة الأغنام، والتي تزرع بانتظام يرقات طفيلية في خياشيم الأغنام أو الماعز أو الغزلان، ولكنها تجد نفسها أحيانًا في تجويف العين البشرية عن طريق الخطأ، وفي حين أن هذه الحالة تبدو مقلقة إلا أنها لحسن الحظ نادرة جدًا.

كما وجدت دراسة منشورة في مجلة BMC Ophthalmology أنه تم الإبلاغ عن 295 حالة فقط من إصابة عين ذبابة الأغنام بين عامي 1918 و 2017.