برعايه:

لماذا يتسبب مرض السكري في إنقاص الوزن؟.. طبيب يكشف

  • +
  • -
2021_6_3_19_13_0_959
تعبيرية
كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عبر تقديم برنامج "ربي زدني علمًا"، عن سبب فقدن مريض السكري وزنه رغم كثرة تناوله الطعام. اضافة اعلان

وتابع خلال تقديم برنامج "ربي زدني علما"، والمذاع على قناة "صدي البلد": "مريض السكري شبه ممنوع من تناول الطعام، لذا يُنصح الطبيب المختص بضرورة اتباع بعض الإرشادات وتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، التي لا تسبب ضررًا له وتساعده على الشبع مثل، الخيار أو طبق سلطة قبل تناول الطعام".

وأضاف: "للأنسولين وظيفتين، الأولى هو الهرمون المسؤول عن ادخال ونقل الجلوكوز من الدم داخل الخلية، لهذا السبب يعاني مريض السكر من ارتفاع مستويات السكر في الدم، لأنه ليس لديه الأنسولين الذي يدخل في الخلية".

واسكمل: "وفي نفس يشعر المريض بالجوع من المخ، وبيشبع عن طريق إشارة من المخ، ولحدوث ذلك يحتاج أنسولين لنقل الجلوكوز، فالمخ أكثر الأعضاء استهلاكًا للمخ، ونظرًا لعدم وجود أنسولين عند مرضى السكري، فالمخ لا يُدرك احتياجاته من الجوع والشبع، ومن ثم يتناول المريض الطعام بكثرة". 

وتابع: "بينما الوظيفة الثانية للأنسولين، هو الهرمون المسؤول عن بناء الدهن، لذلك مريض السكر يفقد كثير من وزنه، لأنه ليس لديه الهرمون المسؤول عن بناء الدهن في الجسم".