برعايه:

الدولار يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكي

  • +
  • -
دولار
دولار
ارتفع الدولار قبيل تقرير التضخم الأمريكي، المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، في حين انخفض اليورو من أعلى مستوياته في أسبوع خلال الجلسة السابقة مع حذر المتداولين قبل الرفع المتوقع لأسعار الفائدة الأوروبية غداً الخميس.اضافة اعلان
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة أمام ست عملات أخرى بما في ذلك الين واليورو والإسترليني، بنسبة 0.1% إلى 104.70، مع ترقب المتداولون قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين لشهر اغسطس/آب. وتصدر البيانات قبل أسبوع من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة.



وأظهر المسح الذي أجرته وكالة "رويترز" للاقتصاديين، أنه من المرجح ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% الشهر الماضي، ما قد يكون أكبر ارتفاع له منذ يونيو/حزيران 2022، ويعقب شهرين متتالين من الارتفاع بنسبة 0.2%.
ويُتوقع على نطاق واسع تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".
ولكن التحرك المقبل للفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أكثر غموضاً.
وقالت يو-نا-برك هيغير، محللة سعر الصرف لدى "كوميرتس بنك"، إنه إذا جاء التضخم في إطار التوقعات أو أقل طفيفاً، فسيتأكد هؤلاء من يرون أن الفيدرالي وصل لنهاية دورة رفع الفائدة من توقعاتهم.
كما ارتفع الدولار بنسبة 0.19% أمام الين إلى 147.34. وقد تراجع الين بقوة عن مستوياته المرتفعة التي سجلها يوم الإثنين، حيث سجل أكبر ارتفاع له في يوم واحد خلال شهرين بعد تصريحات محافظ البنك المركزي الياباني خلال عطلة نهاية الأسبوع.و
وأظهرت البيانات، الصادرة في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي في اليابان تباطأ في أغسطس/آب للشهر الثامن على التوالي إلى 3.2%، ومع ذلك يظل أعلى من مستهدف البنك المركزي البالغ 2%.
ويقع الين تحت ضغوط أمام الدولار نتيجة لتزايد فروق أسعار الفائدة منذ أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة القوية العام الماضي، في حين أبقى المركزي الياباني على سياسة نقدية تيسيرية للغاية.
بينما تراجع اليورو بنسبة 0.1% إلى 1.0742 دولار قبل اجتماع المركزي الأوروبي  غداً الخميس. ورفعت الأسواق رهاناتها إلى 53% إزاء مواصلة المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس .
وصرح أحد المصادر لوكالة "رويترز" أن البنك المركيز الأوروبي يتوقع بقاء التضخم في العشرين جولة بمنطقة اليورو أعلى 3% العام المقبل، ما يعزز توقعات رفع الفائدة للمرة العاشرة على التوالي غداً.
وقال جيم ريد، استراتيجي لدى "دويتشه بنك"، إنه مع العلامات الجديدة على الضغوط التضخمية، يتجه المستثمرون للتحسب لزيادة فرص رفع الأوروبي الفائدة في اجتماع الخميس.