برعايه:

لتجنب الركود.. توقعات بتعليق "الفيدرالي" رفع الفائدة بعد 10 زيادات متتالية

  • +
  • -
1024
البنك الفيدرالي الأمريكي
توقع خبراء اقتصاديون أن يتجه البنك المركزي الأمريكي "الاحتياطي الفيدرالي" خلال اجتماعه هذا الأسبوع نحو تعليق رفع معدل الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ مارس 2022، لتجنب المزيد من الركود.اضافة اعلان

وقالت الخبيرة الاقتصادية ليديا بوسور في "إي واي" لوكالة الصحافة الفرنسية: "أعتقد أننا سنشهد تعليقًا الأسبوع المقبل"، معتبرة أن هناك ما يكفي من الدعم لتحقيق ذلك بين أعضاء لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي.
ومؤخرًا أوضح فيليب جيفرسون، أحد أعضاء مجلس الحكام في الاحتياطي الفيدرالي ونائب الرئيس المعين، أن ذلك سيجعل من الممكن مراقبة المزيد من البيانات قبل اتخاذ قرارات بشأن حجم الزيادات -على الفائدة- التي لا تزال ضرورية.

ومنذ مارس 2022، تم رفع معدل الفائدة الرئيسي للاحتياطي الفيدرالي بمقدار 5 نقاط مئوية، ليستقر ما بين 5 و5.25 في المائة.
وسيؤدي ذلك إلى رفع المصارف لتكلفة القروض التي تقدمها للأسر والشركات، من أجل الثني عن الاستهلاك والاستثمار وبالتالي تخفيف الضغط على الأسعار.
بعد عشر زيادات متتالية، يريد مسئولو المصرف المركزي الأمريكي الذين يجتمعون الثلاثاء والأربعاء المقبلين، التريث من أجل مراقبة انعكاس ذلك على الاقتصاد الحقيقي، وقبل كل شيء، تجنب التسبب في الركود.
وبالنتيجة ينوي أكثر من ثلثي اللاعبين في السوق الآن تعليق رفع المعدل، وفقاً لتوقعات مجموعة "CME".
وسيتم إعلان قرار الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء في الساعة السادسة بتوقيت جرينتش في بيان. وبعد ذلك سيعقد رئيس المؤسسة جيروم باول مؤتمرا صحفيا.