برعايه:

الدكتورة نورهان قنديل تقدم سبل الوقاية من الإصابة بمرض السرطان

  • +
  • -
a80aa12a-495c-4b39-b5d2-9397b6048f4c
الدكتورة نورهان قنديل

قالت الدكتورة نورهان قنديل خبيرة التغذية، في تصريحات خاصة لإيجي تايم: " أن هناك بعض الأكلات والفاكهة التي تساعد على منع انتشار مرض السرطان بالجسم، وتقليل الإصابة بمرض السرطان".

حيث قالت الدكتورة نورهان قنديل: " من الأكلات التي تساعد على منع انتشار السرطان مثل: الكرنب، القرنبيط، البروكلي، والفجل الذي يأتي على رأس قائمة الطعام، فهو يعمل على الحماية من السرطان، لإحتوائه على مواد تحفز من إنتاج الإنزيمات، كما توقف الضرر الناتج عن المسرطنات، وتنصح بتناولهم مرة أو مرتين في الأسبوع، مع عدم الإكثار من تناولهم بشكل كبير، وذلك لأن كلما قل تناولهم بشكل مناسب يصبح الطعام محتفظ بخصائصه الغذائية.

وأكدت الدكتورة نورهان بضرورة تناول البصل والثوم، وذلك لإحتوائهم على مضادات أكسدة ومضادات التهاب، وتنصح  بتناولهم مع الوجبات يومياً.

كما تنصح خبيرة التغذية بتناول الخضروات التي تحتوي على اللون  الأحمر مثل: الطماطم، الجزر، القرع، البنجر " الشمندر" أو أي خضار يحتوي على مادة الكاروتين، وتحفز هذه المادة بتكوين فيتامين " أ "،  لإحتواء هذه الخضروات على مضادات للأكسدة، وتنصح بتناولهم يومياً.


اضافة اعلان



وتابعت الدكتورة نورهان في تقديم نصائحها في تناول الحمضيات مثل: البرتقال، اليوسفي، الليمون، الكيوي، والأناناس، لإحتوائهم على  فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة، التي تعمل على مقاومة الكثير من أنواع العدوى، بالإضافة إلى حماية الأوعية الدموية.

أما بالنسبة للخضروات الخضراء مثل: الخس، السبانخ، والكرات الذي يكون لونه أخضر بسبب " الكلوروفيل "، التي تساعد في الحماية من مرض السرطان، وأيضاً غنية بالمياه والألياف والفيتامينات والمعادن، ولذلك تنصح بتناولها مرة في اليوم على الأقل، ومن الأفضل أن يتم الطهي على البخار لكي نحافظ على خصائصها لأنها معرضة جداً للحرارة.

كما أيضاً تنصح بتناول الفواكه التي تحتوي على لون أحمر بشكل يومي مثل: الفراولة، الرمان، الكريز، التوت، والبطيخ، لفوائدهم القوية.


ومن الضروري تناول الأسماك مثل: السالمون، التونة، والسردين بنسبة تتراوح ما بين 7% و15% من الدهون الصحية، التي ترفع نسبة الكوليسترول، وتساعد على الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويفضل تناولها طازجة، ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، ويفضل طهي السمك في الفرن أو على الشواية أو بالبخار بدون إضافة مواد دهنية.

 

 


وتابعت الدكتورة نورهان قنديل في تصريحات لإيجي تايم توضح فيها طرق الوقاية من التعرض أو الإصابة من مرض السرطان فمنها: الابتعاد عن التدخين، وعدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10صباحاً حتى الساعة 4 عصراً، البعد عن التوتر، وتناول الأكل الصحي بشكل مستمر، ولابد من استخدام واقي للشمس، وعمل كشف طبي بشكل مستمر من مدة تترواح ما بين 3 : 6 أشهر.

 

أما بالنسبة للطعام والمشروبات يُنصح بالبعد عن الزيوت المهدرجة، والمشروبات الغازية والصودا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا قيمة غذائية لها.