برعايه:

بعد فيديو صاحب مطعم سمين شهير.. إليك أضرار لحم الحمير وطرق اكتشافه

  • +
  • -
6
تعبيرية
تداول رواد السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، فيديو على وسائل التواصل الإجتماعي لـ صاحب أحد محلات "السمين" الشهيرة. 

قال: "الممبار والفشة التي تُباع لا تأتي من العجل، ومصدرها الحمير". اضافة اعلان

وتابع: "الحمار يمكن استخدام في كل شئ مثل العجل، نعمل منه الممبار ويُسلق على السيارات مثل سلك نور الأفراح، هو حد دخل جواه وعرف إذا كان حمار أو لا".

وأضاف: "كيلو الممبار اليوم بـ 80 أو 90 جنيه، والفشة بـ 100 جنيه، والكيلو قليل وبينكمش أثناء السلق، فشراء ممبار العجل خسارة كبيرة لصاحب المحل الذي يدفع حق المياه والنور والعمالة والسلطات". 

واستكمل: "مش هنكدب على نفسنا، رغيف الحواوشي من الأخر يا حمير يا كلاب، لحم الحمار يصل الكيلو إلى 15 إلى 20 جنيه، أما لحم الكلاب دون مبلغ مالي". 

وفي التقرير التالي، نذكر لكم بعض العلامات التي يمكن التفرقة بين لحوم الحمير وبقية اللحوم المسموح بتناولها، وذلك وفقا لما أوضحته  الدكتورة شيرين علي زكي الطبيبة البيطرية بمديرية الجيزة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، عبر جروب "جت في اللقمة" بموقع "فيسبوك".

- دهن لحم الحمير يكون جيلاتيني ويًصعب تخزينه في الفريزير، ويكون أصفر نحاسي.

- لون لحم الحمير أحمر داكن بني ويميل للزرقة، عكس اللحوم الصالحة للتناول، فتكون لونها أحمر وردي. 

- أنسجة لحوم الحمير جافة والألياف قوية وتتقطع بصعوبة، والألياف هي الخطوط البيضاء التي تكون موجودة داخل اللحوم وشكلها طولي ومقسمة اللحمة.

- عند الطهي، ووضع اللحم على النار، فإن رائحة اللحم ستكون كريهة. 

- لعشاق الكوارع، كاحل الحمير يكون عصويًا ورفيعًا، أما بالنسبة لكاحل الماشية من الخلف فممتلئ وسميك.

- عند طهى لحوم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية، ويكون ملمسها خشنًا وطعمه مسكرًا؛ وذلك نتيجة لأن هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهي مادة نشوية وكربوهيدراتية). 

- أضرار تناول لحوم الحمير: 
1. أشار تقرير صادر عن مركز السموم بالقصر العيني إلى أن تناول لحوم الحمير يسبب أضراراً خطيرة، لما تحتويه لحومها وأحشائها على أمراض بيولوجية كالبكتريا والفطريات الطفيلية والفيروسات الخطيرة، التى تُصيب الإنسان بأمراض معوية ميكروبية مزمنة، وتظهر أعراضها فى القئ والإسهال المستمر، بالإضافة إلى نقل لحم الحمير للإنسان لما يعرف بالدودة الشريطية.

2. عمليات ذبح الحمير تتم فى سرية وأماكن مجهولة، ما يترتب عليه غسلها بماء غير صالح، وزيادة نسبة تلوثها بالملوثات الكيميائية، فضلاً عن نقلها دون حفظها فى المبردات فى درجات حرارة عالية تصيبها بالعفن والفساد.

3. يؤدي تناول اللحوم الفاسدة والمتعفنه الإصابة بالتسمم الكيميائى الغذائى، وتشمل أعراضه القئ والإسهال، والجفاف الشديد، والوفاة. 

4. الضرر يختلف من شخص لآخر تبعا لمدى مقاومته للأمراض وقوة جهازه المناعي وعمره، حيث أن اكثر الفئات المتضررة هم كبار السن والأطفال والحوامل، وأيضًا إذا ما كان هذا الشخص يعاني من أمراض مزمنة قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.