برعايه:

"تظهر على بشرتك".. 7 علامات صامتة تشير إلى إصابتك بالسكري

  • +
  • -
40167925-458C-4FFE-966A-70BCEB37EAE8
تعبيرية

مرض السكري من النوع الأول أو الثاني هو حالة خطيرة تستمر مدى الحياة تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، وفي حين أن الأعراض الرئيسية تكون عادة العطش الشديد والتبول المتكرر، فهناك علامات تحذيرية أخرى تظهر على الجلد.اضافة اعلان

وهناك نوعان من مرض السكري، والفرق الرئيسي هو أن النوع الأول هو حالة وراثية، والنوع الثاني يرجع أساسا إلى خيارات نمط الحياة، ولكن كلاهما خطير ويؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

وأشارت إحدى الدراسات، إن غالبا المضاعفات الجلدية ما تكون هي أول علامة مرئية لمرض السكري، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وقال الصيدلي، بروس غرين: "إن بشرة مرضى السكري تكون مشابهة للجلد الذي تقدم في السن قبل الأوان".

وتابع: "عملية تغيير الجلد هي الغلوزة وهي عملية يتم فيها ربط البروتينات والسكريات بمركبات glycation end product التي تتشكل طبيعيا في الجسم نتيجة التفاعل الكيماوي للسكريات مع البروتينات، ويكون هناك تأثير سلبي على مرونة الجلد، عندما يتم تقوية الكولاجين والإيلاستين".

وأوضح بروس: "أن مشاكل الجلد تكون أكثر احتمالا بين مرضى السكر نتيجة ضعف الدورة الدموية وانخفاض حساسية الأعصاب".

أضاف: "هناك 6 علامات تحذيرية تظهر على الجلد يجب أن تكون على دراية بها:

- بقع أو نتوءات صفراء أو بنية اللون

- مناطق داكنة ذات ملمس مخملي غالبا ما تكون حول العنق والإبط

- بقع سميكة من الجلد على أصابع اليدين والقدمين

- ظهور مفاجئ للبثور

- تجاويف على الجلد بالكاد يمكن ملاحظتها

- ظهور بقع جلدية شديدة الجفاف ومسببة الشعور بالحكة خاصة على الذراعين

ومع ذلك، فهذه ليست الأعراض الوحيدة التي يجب الانتباه إليها، وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بإستشارة الطبيب إذا كنت تشعر بالعطش الشديد أو التبول بشكل متكرر خاصة في الليل والشعور بالتعب الشديد، وفقدان الوزن، ونوبات القلاع المتكررة وعدم وضوح الرؤية.

ويمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول بسرعة على مدار أسابيع أو حتى أيام، كما يعاني العديد من الأشخاص من مرض السكري من النوع الثاني لسنوات دون أن يدركوا ذلك لأن الأعراض المبكرة تكون عامة أو لا توجد أعراض على الإطلاق.

وغالبا ما تحدث هذه الحالة بسبب عادات نمط الحياة السيئة مثل تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية أو عدم ممارسة الرياضة.