برعايه:

للرجال| مشروبات تزيد من إنتاج هرمون الذكورة

  • +
  • -
99
صورة أرشيفية
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة نورثويست مينزو في الصين إن استهلاك المشروبات الغازية قد يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وحجم الخصية لدى الرجال.اضافة اعلان

كما تهدف الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Acta Endocrinol إلى تحديد تأثير المشروبات الغازية على الخصوبة.

وربطت الدراسات السابقة بين استهلاك المشروبات الغازية والإضرار بوظائف الإنجاب، وتقليل كمية وحركة الحيوانات المنوية.

كما وجد الباحثون الذين اعتمدوا في تجاربهم على الحيوانات لإجراء الدراسة، إن العكس هو الصحيح عندما يتعلق الأمر بهرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي ينتج بشكل رئيسي في الخصيتين ومسئول عن حجم الخصية، وفق ما ذكرت صحيفة "إندبندنت".

لذلك درس الباحثون مجموعات من ذكور الفئران والمجموعة الأولى تناولت الماء فقط، والمجموعات الباقية تناولت مستويات متفاوتة من المشروبات الغازية.

وعلى مدى 15 يوما، أجرى العلماء اختبارات على الفئران لتحليل آثار استهلاك المشروبات الغازية، والتي تضمنت اختبارات الدم وقياسات الوزن وقطر الخصية، واكتشفوا إن خصيتي الفئران التي تناولت المشروبات الغازية زاد حجمها بشكل ملحوظ في اليوم الخامس عشر.

لذا كتب مؤلفو الدراسة: "أظهرت النتائج إن جرعة عالية من المشروبات الغازية يمكن إن تعزز نمو الخصية وتطورها".

بالإضافة إلى زيادة حجم الخصية، وجد الباحثون أيضا إن تركيزات هرمون التستوستيرون في الدم في جميع الفئران تعززت بعد تناولت هذه المشروبات، ما يشير إلى إن الجرعات العالية منها تحسن إفراز هرمون التستوستيرون في ذكور الفئران.

وخلص الفريق: "في الختام، يمكن لتناول هذا النوع من المشروبات إن يعزز نمو الخصية وإفراز هرمون التستوستيرون، ويزيد من تركيزات عامل نمو البشرة (EGF). وعلى الرغم من إن الدراسة أشارت إلى إن الذكور قد يعانون من زيادة حجم الخصية وإنتاج هرمون التستوستيرون نتيجة استهلاك المشروبات الغازية، فقد أكد الباحثون إن النتائج تتعارض مع الدراسات السابقة.

وتتضمن إحدى هذه الدراسات السابقة مسحا شمل 2500 رجلا، واقترح إن كمية الحيوانات المنوية انخفضت بنسبة 30% عندما تم استهلاك مشروب غازي بسعة لتر واحد يوميا.

وأشار الباحثون أيضا إلى إن دراسات سابقة أشارت إلى وجود روابط بين استهلاك المشروبات الغازية والخصوبة، حيث ووجدت إحداها إنها مرتبطة بالتغيرات في الهرمونات التي تؤثر على الإباضة.

لذا قال الباحثين إنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول الصلة بين المشروبات الغازية والخصوبة، بالإضافة إلى إن تناولها قد يؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، ولها آثار صحية ضارة خطيرة على المراهقين والأطفال.