برعايه:

القصة الكاملة لأزمة "الشوكولامو" بين نضال الأحمدية والشعب السوري

  • +
  • -
نضال الأحمدية و الشوكولامو
نضال الأحمدية و الشوكولامو
أثارت الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، موجة كبيرة من الانتقادات ضدها على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من قبل الشعب السوري بعد تصريحات لها في لقاء تلفزيوني، والذي وصفت بـ "المسيئة والعنصرية".اضافة اعلان

وقالت نضال الأحمدية في حديثها والذي اعتبره السوريون مسيئ لهم إلى حد كبير خلال استضافتها على قناة "صوت بيروت إنترناشونال"، إنها طلبت من لاجئ سوري يعمل في مطعم بلبنان حلوى "شوكولامو" لكنه لم يعرفها.

وتابعت الأحمدية: «في البداية قلت له بس أعطيني شوكولا مو ،
البائع: شووو؟،
نضال: والله ما بعرف هايدا مش مترجم بالعربي، اسمه شوكولا مو، ، من بعد يعني ما تعبت لحتى دله)
حبيبي أنت لو رحت ع أمريكا شو اللغة اللي بتحكيها ؟
البائع: بتعلم إنجليزي وبحكي إنجليزي،
نضال: طيب أنت بلبنان تعلم اللهجة اللبنانية».

وأضافت الأحمدية ساخرة من السوريين بأنهم لا يعرفون أن صباح الخير باللغة الفرنسية "بونجور".

حديث الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية قوبل بالاستهجان والهجوم الحاد من أطياف واسعة من السوريين، بما في ذلك بعض المشاهير الذين سارعوا بالرد عليها عبر حساباتهم الرسمية على السوشيال ميديا.

وجاءت ردود الأفعال السورية غاضبة جدا حيث كتب الممثل السوري معتصم النهار، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "عليكم قبل كل شيء بالمحطات والإذاعات والإعلاميين الذين يستضيفون هذه المعتوهة".

ونشر الفنان السوري عدنان أبو الشامات مقطعا مصورا رد فيه على نضال، وقال: " ست نضال الحضارة لا تقاس بالشوكولا مو.

وكتبت الممثلة السورية شكران مرتجي ، عبر صفحتها الرسمية على " فيسبوك ": لن نجبركم على محبتنا، ونؤمن بحق الاختلاف وحرية رأيكم، لكن كفاكم الاقتراب من كراماتنا، تاريخنا، ثقافتنا، لهجتنا وكل تفاصيلنا التي نفتخر بها كيف ومهما كانت.

وفي نفس السياق وردا على تصريحاتها العنصرية تم توقف حسابات الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية عبر منصتي" توتير "وانستغرام"، بعد الهجوم الذي تعرضت له "إثر تصريحاتها الأخيرة حول اللاجئين السوريين في لبنان.