برعايه:

طرق الحفاظ على اللحوم بعد ذبح الأضحية

  • +
  • -
2022_7_10_18_31_35_3
تعبيرية

أسبوع يفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك الذي يحل علينا يوم 28 الشهر الجاري، وتقع الكثير من النساء في حيرة بعد ذبح الأضحية أول أيام العيد بسبب تخزين اللحوم وكيفية حفظها بالطريقة الصحيحة، خاصة في السفر.اضافة اعلان


وفيما يلي نستعرض لكم طرق حفظ لحوم الأضحية لتجنب فسادها، وفق ما كشفت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر صفحتها الرسمية "جت في اللقمة".
 
قالت شيرين: "اللحوم بعد ذبح الأضحية تحتفظ بدرجة حرارة الحيوان المذبوح، لذلك فيجب في البداية وضع هذه اللحوم على صواني كبيرة بحيث لا تتجمع اللحوم فوق بعضها.

تابعت: "يجب وضع تلك اللحوم لمدة 4-5 ساعات في مكان نظيف بعيد عن الأتربة وأشعة الشمس والهواء، ومن الأفضل توجيه المروحة عليها، وبالتالي هذا يساهم في حدوث التيبس الرمي "تشمع اللحم".

أضافت: "الوسط الحامضي للحوم تزداد نسبته نتيجة إفراز بعض الأحماض، وتشمل فوائد ذلك:


- يعمل كمادة حافظة ربانية تمنع التكاثر والنمو البكتيري.


- ليونة أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل.


أوضحت: "بعد وضع اللحوم في الهواء نضعها في الثلاجة وليس الفريزر لعدة ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس الرمي، وسوف تنخفض درجة حرارتها"

شددت رئيس لجنة سلامة الغذاء: "أن اللحوم لا تغسل قبل التفريز والتجميد، ولكن تشطف فقط قبل الطهو سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وبعد ذلك من الأفضل وضعها في أكياس شفافة ولا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع".


واصلت: "بعد ذلك نضع أكياس اللحوم في الفريزر مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد للحوم وتجنب التعفن ويبدأ لونها في الإخضرار، والحرص علة وضع قطع اللحم المليئة بالدهون إلى الأعلى، وذلك لأن الدهون سريعة الفساد".

أشارت زكي: "يجب مراعاة كفاءة الفريزر على التجميد، وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة، وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجة".

أسباب إخضرار اللحوم وفساد رائحتها بعد حفظها:


- سوء التبريد.
- فصل الكهرباء عن الثلاجة
- تكدس اللحوم فوق بعضها.
- عدم تقليب أكياس اللحوم.
- تكديس اللحوم والسفر بها مباشرة بعد الذبح.
- احتقان اللحوم بالدماء قبل الذبح نتيجة مرض الحيوان بأمراض تسبب الحمى، أو سوء معاملة الحيوان أثناء الذبح.

واستكملت: "إذا كنت ترغب في السفر بعد ذبح الأضحية، يجب القيام بالخطوات السابقة الخاصة بفرد اللحوم في الهواء لمدة 4 -5 ساعات، وبعد ذلك يمكنك وضعها في أكياس داخل آيس بوكس.